الكشف عن قدرات صاروخ إسرائيل المستخدم في ضرب إيران

إعلام إسرائيلي يكشف عن قدرات الصاروخ المستخدم في «ضربة أصفهان»

أمير خالد
صاروخ الهيجان

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، اليوم الأحد 21 أبريل 2024، عن نوعية الصاروخ المستخدم في الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية قرب مدينة أصفهان الإيرانية ليلة الخميس الماضي.

وبحسب التقارير، فإن الصاروخ الذي جرى استخدامه يحمل اسم “الهيجان”، وهو صاروخ جو-أرض تم تطويره محليًا في إسرائيل.

سرعة الصوت

تميز الصاروخ “الهيجان” بقدرته على السفر بسرعة تفوق سرعة الصوت، ما يجعل من الصعب اكتشافه واعتراضه باستخدام أنظمة الدفاع الجوي المعتادة مثل القبة الحديدية التي تعتمدها إسرائيل، ويبلغ طول هذا الصاروخ البالغ الدقة 4.7 متر، وتم تصميمه لاختراق وتدمير المناطق المحمية مثل المخابئ.

ووفقا لما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية، فإن الصاروخ “الهيجان” يعتبر جزءا من تطوير الصناعات العسكرية الإسرائيلية وصناعات الفضاء الإسرائيلية، ما يعكس الجهود المستمرة لتحسين القدرات العسكرية والتكنولوجية لإسرائيل.

رواية إيران

من جهتها، لم تعلق الحكومة الإسرائيلية رسميًا حتى الآن على الغارة المزعومة، فيما أكدت إيران أن الهجوم لم يتم بواسطة صواريخ، بل استخدمت فيه 3 طائرات صغيرة بدون طيار فقط، وفقا لصحيفة “إسرائيل أوف تايمز”.

يأتي هذا التقرير في سياق تزايد التوترات بين إسرائيل وإيران، وخاصة بعد تقرير من “نيويورك تايمز” يشير إلى استخدام إسرائيل صاروخ عالي التقنية في الهجوم على الدفاعات الجوية الإيرانية، ما قد يعتبر تحذيرا لإيران من مغبة مواصلة أي هجمات مباشرة على إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا