الليرة التركية ترتفع بقوة مع تعديل قواعد شراء الذهب

سارة هشام
الليرة التركية

ارتفعت الليرة التركية بأعلى مستوى لها خلال عام، بعد قرار البنك المركزي بتعديل قواعد تداول الذهب، وفقًا لوكالة بلومبرج اليوم السبت 29 إبريل 2023.

وصعدت الليرة التركية 1.7% في المعاملات الفورية في سوق البازار الكبيرة، إلى مستوى  19.9450 للدولار، مما قلص الفارق مع سعر الصرف الرسمي إلى أقل من 3%، بعدما كان قد ارتفع إلى أكثر من 5% الأسبوع الماضي.

وتعتبر سوق البازار الكبيرة مركزًا تجاريًّا مهمًا، ومرجعًا لسعر العملة التركية، مع تشديد السلطات قبضتها تدريجيًّا على السعر الرسمي.

اقرأ أيضًا: «جي بي مورجان» يتوقع تراجعًا حادًا لليرة التركية بعد الانتخابات

وأعلن البنك المركزي التركي تعديل قواعد تداول الذهب، وأنه يمكن استخدام العملة المحلية في عمليات شراء الذهب، وهي خطوة تهدف إلى تخفيف الضغط على الليرة، وقبل ذلك الإجراء كان بإمكان تجار الذهب شراء المعدن الثمين عبر الدفع بالدولار فقط.

وقررت مؤسسة “إس أند جلوبال” للتصنيف الائتماني، مطلع إبريل الجاري، تخفيض نظرتها المستقبلة لتركيا إلى سلبية بدلًا من مستقرة.

وتواجه تركيا سلسلة من التحديات بما في ذلك تكاليف التعافي من الزلازل والتضخم الذي خرج عن السيطرة. وشددت المؤسسة على تصنيف تركيا عند درجة “B”، مما يضعها على قدم المساواة مع مصر وكينيا.

وأشارت المؤسسة إلى أن إعادة الإعمار من آثار الزالزال المدمر الذي ضرب تركيا في فبراير الماضي تحتاج تمويلًا داخليًّا وخارجيًّا يصل إلى 12% من الناتج المحلي الإجمالي.

ربما يعجبك أيضا