المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.. تحديات ووجوه جديدة

علاء بريك

يبدأ المؤتمر أعماله في 16 أكتوبر المقبل في ظل ظروف تاريخية شائكة وقد يخرج بقرارات تاريخية غير مسبوقة.


بدأ العد التنازلي لموعد انعقاد أهم المؤتمرات الحزبية العامة في الصين، إذ سيتحدد مصير عدد من المسؤولين والاتجاهات السياسية لـ5 سنوات مقبلة.

وأعلن المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، أن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب سينعقد في 16 أكتوبر المقبل، في وقت تمر فيه البلاد بتحديات صعبة داخليًّا، وكذلك على المستوى الخارجي في ظل ازدياد التوترات مع الولايات المتحدة في محيط جزيرة تايوان.

المؤتمر العشرون

حسب ما كتبت الصحفية المختصة بالشأن الصيني، نكتار جان، في شبكة “سي إن إن“، اليوم 1 سبتمبر 2022، ومن المتوقع أن يخرج هذا المؤتمر بتمديد سلطة الرئيس الصيني، شي جن بينج، لـ5 سنوات إضافية، وفي حال انتخابه لولاية ثالثة سيكون بذلك قد خرج على الأعراف المعتادة في الصين منذ تولي الحزب الشيوعي الحكم فيها.

وألغى شي جن بينج، في عام 2018، حدود الولاية الرئاسية، في ما يبدو أنه خطوة استباقية للولاية الثالثة بحسب جان، رغم أن الظرف الحالي في البلاد حرج بسبب عراقيل النمو والضغوط على الاقتصاد ونسب البطالة وضغوطات قضية تايوان.

ماذا على طاولة المؤتمر؟

حسب ما نشرته وكالة “رويترز” في 30 أغسطس 2022، سيكشف المؤتمر عن الطاقم القيادي الجديد في الصين وهيكل السلطة العليا فيها للسنوات الـ5 المقبلة، وسوف يختار السكرتير العام للحزب ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، ومن المتوقع أن يختارهما شي خلال المؤتمر. أما الرئاسة فمن المتوقع أن يحوزها في المؤتمر السنوي للحزب في مارس 2023.

ومن المنتظر من المؤتمر تحديد مصير رئيس الوزراء الحالي، لي كه تشيانج، بعد قضائه المدة المسموح بها دستوريًّا في منصبه، لكنه لم يبلغ بعد سن التقاعد القانونية. ومن المتوقع أن تنتهي مدة خدمة عدد من المسؤولين لأنهم وصلوا إلى سن التقاعد القانونية. أما على الصعيد النسائي فسوف تغيب المرأة الوحيد، سن شون لان، عن المكتب السياسي للحزب لتجاوزها سن التقاعد ببلوغها 72 عامًا.

هل يصبح شي «زعيم الشعب»؟

وفق صحيفة “ساوث تشاينا مورننج بوست” الصينية، في تقرير نشرته في 27 يوليو 2022، أثار كبار المسؤولين في الصين تكهنات بأن الرئيس الصيني الحالي قد يحصل على لقب “زعيم الشعب” رسميًّا، بعد تداول هذا اللقب في عدة بيانات عامة. وقد أثار تداول اللقب قبيل المؤتمر القومي للحزب تكهنات بأنه قد يتحول إلى لقب رسمي.

وقال الأستاذ المساعد في كلية لي كوان يو للسياسة العامة في جامعة سنغافورة الوطنية، ألفريد وو، إن هذه البيانات العامة تهدف إلى تمهيد الطريق أمام مؤتمر الحزب المقبل، فسيصادق الحزب حينها على ولاية ثالثة لشي سكرتيرًا عامًا للحزب، وقد يحصل رسميًّا على لقب “زعيم الشعب”.

إعادة ترتيب الاقتصاد الصيني

في تقرير نشرته في 31 أغسطس 2022، وصفت شبكة “بلومبرج” الاجتماع المقبل للحزب الشيوعي بأنه أكبر إعادة ترتيب في الصين منذ عقود، لأنه من المرجح أن يتنحى خلاله رئيس الوزراء، لي كه تشيانج، والقيصر الاقتصادي، ليو هي، ومحافظ البنك المركزي، يي جانج، ووزير المالية، ليو كون، من مناصبهم الحالية بحلول أوائل العام المقبل، بسبب سن التقاعد ومعايير تحديد المدة لكبار السن.

ويقول خبراء في الشأن الصيني، حسب “بلومبرج”، إن من المرجح أن يكون الجيل القادم من المسؤولين قد خدم سابقًا في مناصب اقتصادية عليا، ما يضمن استمرارية السياسة نفسها مع الجيل الجديد. ويمكن لبعض أعضاء الفريق الحالي أن يتولوا مناصب حكومية فخرية ويظلوا مستشارين مؤثرين وراء الكواليس.

ربما يعجبك أيضا