المحاكمة الأكثر إثارة.. ترامب أمام المحكمة كأول رئيس أمريكي يواجه تهمًا جنائية

عمر رأفت
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

بدأت المحاكمة الجنائية للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مانهاتن الأمريكية، بقضية الأموال غير المشروعة، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، ببيانات افتتاحية.

ويمثل هذا اليوم أهمية بالغة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث أن ترامب سيكون أول رئيس أمريكي، سابق أو حالي، يواجه محاكمة جنائية.

تهم ترامب

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير، اليوم الاثنين، الضوء على المحاكمة، حيث أنها تتعارض مع السباق الرئاسي لعام 2024 الذي سيكون فيه ترامب المرشح الرئاسي الجمهوري ضد الرئيس الحالي، جو بايدن.

وستنظر هيئة محلفين مكونة من 7 رجال و5 نساء فيما إذا كانت جهود ترامب المزعومة لإخفاء معلومات حول علاقات جنسية بفنانات إباحيات، وعدم الكشف عنها أثناء انتخابات الرئاسة عام 2016.

كما تم اتهام ترامب بـ34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات الأعمال في عام 2023، وتم توجيه تهم له من المدعي العام لمنطقة مانهاتن، ألفين براج، بأن المحامي السابق له دفع مبلغ 130 ألف دولار إلى نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز لعدم البوح بعلاقتهم، ويؤكد براج أن ترامب أخفى هذا الأمر، وقال إن الأموال المدفوعة ما هي إلا نفقات قانونية.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

تهم جنائية متعددة

من المتوقع أن يكون كوهين، الذي اعترف بهذا الخطأ في عام 2018، أحد شهود الادعاء البارزين، ونفى ترامب وجود أي علاقة مع دانييلز، وأصر على أن المدفوعات لكوهين كانت بمثابة نفقات قانونية خارجية.

وتعد تلك القضية واحدة من عدة تهم جنائية يواجهها ترامب، حيث أنه يواجه أيضًا اتهامات فيدرالية فيما يتعلق بالتمرد الشهير بعد الإعلان عن فوز بايدن بالرئاسة، بالإضافة إلى احتفاظه بوثائق سرية في منزله في مارالاجو، وفي جورجيا، يواجه اتهامات على مستوى الولاية تتعلق بمحاولة تخريب نتائج انتخابات 2020.

ومع ذلك، فإن ترامب يستعد للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية بعد فوزه بسهولة على مجموعة كبيرة من منافسيه في الحزب، وفي استطلاعات الرأي المباشرة ضد بايدن، يتقدم ترامب بفارق ضئيل، وهو يؤدي حاليًا أداءً قويًا في معظم الولايات المتأرجحة الرئيسة التي يحتاجها أي من المرشحين للفوز بالبيت الأبيض.

قلق إيراني من عودة ترامب 4

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

المحاكمة الأكثر إثارة

قالت الجارديان إن الأسبوع الأول من محاكمة ترامب اتسم بالكوميديا، وفي وصف آخر بالفوضى المأساوية، فعلى مدى 4 أيام من اختيار هيئة المحلفين، كان على ترامب أن يستمع إلى زملائه من سكان نيويورك وهم يتحدثون عن سبب عدم قدرتهم على أن يكونوا محلفين عادلين في محاكمته.

وبعد ظهر يوم الجمعة الماضية 19 أبريل 2024، عندما تم اختيار المحلفين الستة المناوبين، أضرم رجل النار في نفسه مقابل مبنى المحكمة رقم 100 سنتر ستريت، فالرجل الذي توفي متأثرًا بجراحه، ترك وراءه منشورات وإعلانًا عبر الإنترنت أوجز فيه العديد من نظريات المؤامرة التي يبدو أنها لا علاقة لها على وجه التحديد بترامب ولكنها كانت على نطاق أوسع مناهضة للحكومة وصناعة التكنولوجيا في البلاد.

وفي سياق متصل، ستعقد جلسة استماع، غدًا الثلاثاء 23 إبريل 2024، يقرر فيها القاضي خوان ميرشان ما إذا كان ترامب قد ازدرى  المحكمة أثناء عملية اختيار هيئة المحلفين، من خلال تصريحاته التي حملت انتقادات ضمنية للهيئة، فيما يصف المدعي العام الأمريكي، جوش ستينجلاس المحاكمة بأنها “الأكثر إثارة” في تاريخ الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا