المركزي الهندي يُثبت الفائدة عند 6.5%

مصطفى خلف الله
مومباي- الهند

ثبًت بنك الاحتياطي الهندي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير خلال اجتماع انعقد الأربعاء، لكنه غيّر نهج السياسة النقدية نحو مزيد من الاعتدال بدلاً من مواصلة التشديد.

وصوت 5 أعضاء من أصل 6 في لجنة السياسة النقدية لصالح تثبيت سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسي عند 6.5%، ليظل عند نفس المستوى منذ فبراير الماضي.

السياسة النقدية

وأيّد أعضاء اللجنة بالإجماع تغيير نهج السياسة النقدية إلى وضع “محايد” بدلاً من “التخلي عن التيسير”، وفق وكالة “رويترز” اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024.

ورغم التصويت لصالح تعديل النهج، أكدت اللجنة على أنها سوف تُركز على اتساق مسار التضخم مع المستهدفات تزامناً مع الحفاظ على النمو الاقتصادي.

توفيق الأوضاع

صرح شاكتيكانتا داس، محافظ البنك المركزي، للصحافيين أمس بأن لجنة السياسة النقدية ستواصل نهجها القائم على توفيق الأوضاع ما استدعت الضرورة، من أجل إنعاش الاقتصاد مع ضمان الحفاظ على معدلات التضخم وفق النسبة المستهدفة.

وكان داس لمح الشهر الماضي إلى احتمال إجراء مزيد من إجراءات التخفيف، ما أثار المخاوف بشأن أوضاع النمو الاقتصادي في البلاد.
وتتجه البنوك المركزية في مختلف دول العالم إلى تخفيف سياساتها النقدية لمواجهة التباطؤ الاقتصادي الناجم عن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ربما يعجبك أيضا