المفوضية الأوروبية تدعو إلى تسليح أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية

المفوضية الأوروبية تطالب بشراء المعدات العسكرية الأوكرانية بأرباح الأصول الروسية

أمير خالد
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

حثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، الاتحاد الأوروبي على دراسة استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لشراء إمدادات عسكرية لأوكرانيا.

وقالت دير لاين، أمام البرلمان الأوروبي في خطاب حثت فيه الاتحاد الأوروبي على بذل المزيد من الجهد في مجال السياسة الدفاعية “حان الوقت لبدء نقاش حول استخدام الأرباح الوفيرة من الأصول الروسية المجمدة لشراء معدات عسكرية مشتركة لأوكرانيا”، بحسب رويترز.

مطالبات بريطانية

أضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: ليست هناك رمزية أقوى ولا استخدام أعظم لهذه الأموال من جعل أوكرانيا وأوروبا بأكملها مكانا أكثر أمانا للعيش فيه.

وقبل أيام، طالب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الدول الغربية أن تكون أكثر جرأة بشأن مصادرة الأصول الروسية التي جمدتها بعد العملية العسكرية في أوكرانيا سنة 2022، والتي تصل إلى مئات المليارات.

وأضاف سوناك، في مقال نشر في طبعة مبكرة من صحيفة صنداي تايمز بمناسبة مرور عامين على بدء الصراع، أن أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى المزيد من الأسلحة بعيدة المدى والطائرات المسيرة والذخائر بالإضافة إلى مساعدات أخرى.

الكرملين يحذر

من جانبه، حذر الكرملين مرة أخرى، الاثنين الماضي، القوى الغربية، من أن أي محاولة لاستخدام أصول روسية مجمدة ضمانا لجمع تمويل لأوكرانيا، ستكون غير قانونية وستقوض النظام الاقتصادي العالمي برمته.

وكانت وكالة الإعلام الروسية، قد ذكرت في يناير، أن تقديراتها تشير إلى أن الغرب سيخسر أصولا واستثمارات بما لا يقل عن 288 مليار دولار، إن أقدم على مصادرة أصول روسية مجمدة من أجل المساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا وردت موسكو بعد ذلك على هذه الخطوة.

وقالت إن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك 223.3 مليار دولار من هذه الأصول منها 98.3 مليار دولار مملوكة رسميا لقبرص و50.1 مليار دولار لهولندا و17.3 مليار دولار لألمانيا.

 

ربما يعجبك أيضا