المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

«العدل الدولية»: المكسيك تطلب الانضمام إلى الدعوى ضد إسرائيل

شيرين صبحي
علم المكسيك

أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024، تلقيها طلبًا من المكسيك للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل على خلفية العدوان في قطاع غزة.

وطلبت المكسيك الانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشأن انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية عام 1948.

وجهة نظر المكسيك

استند طلب المكسيك للتدخل إلى المادة الـ63 من النظام الأساسي للمحكمة، التي “تعطي الدول الأخرى الحق في التدخل لغرض الإدلاء ببيان بشأن تفسير الاتفاقية”، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وأشارت المكسيك إلى رغبتها “بعرض وجهة نظرها بشأن تفسير أحكام الاتفاقية ذات الصلة بالقضية”.

ويعاني الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وخصوصًا في رفح، وضعًا إنسانيًا كارثيًا، في ظل استمرار ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة من المعاناة.

الخارجية الفلسطينية تُرحّب

رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية، بإعلان حكومة الولايات المتحدة المكسيكية التدخل بموجب المادة الـ63 من قواعد محكمة العدل الدولية في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، والمقدمة من جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وقالت الوزارة في بيان، إن إعلان المكسيك التدخل في الدعوى، يعبر عن التزامها الثابت بالعدالة وسيادة القانون الدولي، والتضامن العميق والصداقة التاريخية بين البلدين.

ربما يعجبك أيضا