كلمة رئيس أوكرانيا وإطلالات النجمات.. ليلة استثنائية في افتتاح الدورة الـ75 لـ«كان السينمائي»

أماني ربيع

ظهر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ملقيًا كلمة حول الأوضاع في أوكرانيا.. إليك أبرز اللقطات في مهرجان كان.


انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي، واستعادت السجادة الحمراء للمهرجان الفرنسي العريق بريقها مع توافد كبار نجوم السينما.

توافد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان على مسرح الحفل بقصر المهرجانات في شارع لاكروازيه، تتصدرهم النجمتان الهندية ديبيكا بادوكون، والأمريكية ريبيكا هال، مع رئيس لجنة التحكيم فينسينت ليندون، بينما أعلنت النجمة جوليان مور افتتاح المهرجان في دورته لعام 2022، وقدمت الممثلة الفرنسية فيرجيني إيفيرا فقرات الحفل.

تكريم فوريست ويتكر

استهل المهرجان فقراته بتكريم النجم فوريست ويتكر، الذي كان أول الحضور على السجادة الحمراء، وحصل على جائزة “Palme d’Or” أو السعفة الذهبية الفخرية لإنجاز العمر واستقبله الحضور بالتصفيق بعد عرض مقاطع من أهم أعماله، ومنها “Bird ،Ghost Dog ،The Color of Money Panic Room”.

وقال ويتكر: “العودة إلى هذا المهرجان الجميل شرف دائم لي، ما زلت اتذكر هتافات الجمهور حين عرض فيلم بيرد، ونادوا باسم المخرج كلينت إيستوود”. وليست هذه المرة الأولى لويتكر على مسرح المهرجان، ففي 1988 فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “بيرد”، بينما يعرض له بالمهرجان فيلمًا وثائقيًا من إنتاجه بعنوان “For the Sake of Peace” يدور حول الأزمة في جنوب السودان.

الرئيس الأوكراني يستدعي روح شارلي شابلن

blank

بصورة مفاجئة ظهر الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، افتراضيًا، وقوبل بحفاوة كبيرة من الحضور، وألقى كلمة حول الأوضاع في ظل الحرب الروسية الأوكرانية قائلاً: “نحتاج إلى شخص مثل شارلي تشابلن ليثبت لنا أن السينما ليست صامتة”، في إشارة إلى فيلم “الدكتاتور العظيم، مضيفًا: “سنواصل القتال لأنه لا يوجد لدينا خيار آخر، وسننتصر على الدكتاتور”، في إشارة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

عودة توم كروز بعد 30 عامًا

blank

افتتح المهرجان فيلم “فاينال كات” وهو فيلم كوميدي يدور حول صناعة أفلام الزومبي، من صناعة فريق فيلم “ذا أرتست” الذي توج بجائزة الأوسكار عام 2012، وتحدث مخرج الفيلم ميشيل هازانافيسيوس عن احتفاء الفيلم بصناعة السينما.

يشهد مهرجان كان في دورته لهذا العام، عودة النجم توم كروز إلى قصر المهرجانات بشارع لاكروازيه بعد 30 عامًا عبر العرض الأول لفيلمه الجديد “توب جان: مافريك” في أوروبا، والذي حصل على حفاوة بالغة وإشادات من النقاد.

توم كروز يخيب الآمال

تحدث مدير المهرجان تييري فريمو عن كروز قائلًا: “فنان مخلص للسينما”، لكن كروز خيب أمال حضور المهرجان بسبب سفره المباشر بعد عرض الفيلم إلى بريطانيا للمشاركة في احتفالات اليوبيل الذهبي للملكة إليزابيث، وحضور العرض الأول للفيلم في لندن بحضور دوقي كامبريدج الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون.

بخلاف فيلم توم كروز يعرض أيضًا فيلمًا عن أسطورة الروك أند رول للنجم إلفيس بريسلي بعنوان “King of Rock ‘N Roll Elvis”.

تيك توك يضيف طابعًا عصريًا على “كان”

blank

يحظى المهرجان هذا العام بمشاركة مشاهير موقع التواصل الاجتماعي تيك توك الراعي لجائزة الأفلام القصيرة، في محاولة من إدارة المهرجان لإضفاء طابع عصري مواكب للتكنولوجيا، وسيشارك المشاهير في تغطية فعالياتا لمهرجان عبر حساباتهم.

ومن الوجوه العربية بالمهرجان، أطلت الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، التي نشرت صورًا لها في حساباتها على مواقع التواصل وعلقت عليها: “أول صور من كان 2022. لحظات قبل السير على السجادة الحمراء لحفل الافتتاح، متحمسة جدًا للعودة مجددًا بكامل قوتي، مقابلات مذهلة في الطريق قريبًا”.

blank

إطلالات النجمات في مهرجان كان لعام 2022

ترصعت السجادة الحمراء لمهرجان، أمس، بإطلالات ساحرة لنجمات السينما العالمية، ومن أبرز الإطلالات ظهور النجمة الهندية ديبيكا بادوكون بساري هندي تقليدي عكس ما تعودنا عليه منها بالظهور بإطلالات دراماتيكية، واختارت ديبيكا الساري من تصميم سابياساشي موخرجي من قماش مطبوع بنقشة النمر البنغالي الذي يتواجد في الهند، ونيبال، وبوتان، وبنجلاديش، في محاولة التوعية بما يواجهه من خطر الانقراض.

blank

ومن أبرز النجمات اللاتي ظهرن على السجادة الحمراء لمهرجان كان 2022، النجم ريبيكا هال، وإيفا لونجوريا، وجوليان مور، ولاشانا لينش، وهذه أبرز الإطلالات.

blank

ريبيكا هال بفستان من جوتشي

blank

لوري هارفي بفستان من ألكسندرا فوثير

blank

كاثرين لانجفورد بفستان من برادا

blank

إيفا لونجوريا بفستان من ألبرتو فيريتي

blank

لاشانا لينش بفستان من فيندي

blank

برنيس فيجو بجامب سوت من فالنتينو

blank

نعومي راباس بفستان من ديور

blank

جوليان مور بفستان أسود من بوتيجا فينيتا

ربما يعجبك أيضا