القصة الكاملة لأزمة حسن شاكوش مع محمد حماقي

أماني ربيع

أثارت تصريحات حسن شاكوش حول سرقة لحن أغنية "حاجة مستخبية" لمحمد حماقي أزمة كبيرة أدت لحذف أغنية "بنت الجيران" من موقع يوتيوب، واضطر بعدها للاعتذار لصناع الأغنية، فما تفاصيل الأزمة؟ وما حقيقة سرقة الأغنية من لحن تركي؟


آخر تحديث يوليو 5, 2022 02:02 م

تسببت تصريحات حسن شاكوش حول سرقة محمد حماقي لحن أغنية “حاجة مستخبية” في أزمة أدت إلى حذف أغنية “بنت الجيران” من موقع يوتيوب.

وأعلن ملحن “حاجة مستخبية” مدين عن حذف “بنت الجيران” لحسن شاكوش وعمر كمال، عبر حسابه على فيسبوك وقال: “الخطوة الأولى أغنية بنت الجيران اتقفلت، ولسه، شكرًا لشركة نجوم ريكوردز وشكرًا لشركة إي-ميديا”.

بداية الأزمة

منذ طرحها عام 2019، تخطت مشاهدات “بنت الجيران” حاجز نصف المليار مشاهدة، وبدأت الأزمة بعد تصريحات لمغني المهرجانات حسن شاكوش في برنامج “الحكاية”، قال فيها إن لحن “بنت الجيران” ليس خاصًّا بالمطرب محمد حماقي، ولا علاقة له بأغنية “مستخبية”.

وأوضح شاكوش أنه دخل في مفاوضات مع الشركة الممثلة لمحمد حماقي، وتوصلوا إلى أن الحل هو تقسيم إيرادات “بنت الجيران” التي اتهم صناعها بسرقة لحنها من أغنية “حاجة مستخبية”، لافتًا إلى أنهم توصلوا إلى أن لحن أغنية حماقي مسروق أصلًا من لحن تركي، وأن أرباحه من “بنت الجيران” لم تتعد 100 ألف دولار.

حذف «بنت الجيران»

حذف أغنية بنت الجيران

صنعت تصريحات شاكوش حول سرقة حماقي لحن أغنية تركية، أزمة أدت إلى وقف أغنيته “بنت الجيران”، واضطر إلى الاعتذار إلى صناع أغنية حماقي، لافتًا إلى أن ما حدث كان سوء تفاهم، ونشر مقطع فيديو يوضح فيه تصريحاته، وقال: “مش قصدي أغلط في حق حد، وكل اللي في المجال أصدقائي وإخوتي”.

وأوضح شاكوش: “أستاذ عمرو أديب كان بيقول إن أغنية بنت الجيران للأستاذ محمد حماقي، فأنا كنت باقول إن الأغنية بتاعتي وأنا مليش دعوة بأغنية حماقي خالص، وكنا بنتكلم في إطار إن هو فكر أن بنت الجيران إحنا سارقينها”.

اعتذار مطرب بنت الجيران

بدوره اعتذر المطرب المشارك في أغنية “بنت الجيران”، عمر كمال إلى الفنان محمد حماقي، وذلك بعد حذف الأغنية من موقع الفيديوهات (يوتيوب). وقال ردًّا على منشور للملحن مدين: “كل الاحترام لك وإلى كل صناع العمل المحترم يا مدين”.

وأضاف “أنا تواصلت معك كثيرًا في بداية الأغنية، وأرسلت إليك الفيديو فعلًا، وهذه الأغنية أضافت إلينا كثيرًا جدًّا، وكانت سببًا كبيرًا ومهمًّا في انتشارنا، وأنا أتأسف لكم، ولكم من كل التقدير والاحترام”.

blank

اعتذار عمر كمال

حقيقة سرقة لحن «حاجة مستخبية»

دفعت تصريحات شاكوش الملحن مدين، للرد على مزاعم سرقته لحن “حاجة مستخبية”، عبر حسابه على فيسبوك، ونشر صورة لتاريخ صدور الأغنية على يوتيوب عام 2012، وأخرى لتاريخ صدور الأغنية التركية عام 2017، منوهًا بأن الشركة التركية تواصلت معه وحصلت على الحقوق الأدبية لاستخدام اللحن.

وعلق مدين على الصورتين، مشددًا على أن ما قاله شاكوش في برنامج “الحكاية” يعد تعديًا عليه وعلى سمعته، واتهامًا مباشرًا له بسرقة لحن الأغنية وتعمّدًا للإساءة إليه وإلى كل صناع الأغنية، من الشاعر محمد عاطف والموزع أحمد إبراهيم والفنان محمد حماقي.

blank

منشور الملحن مدين

إساءة إلى محمد حماقي ومدين

نشرت شركة “نجوم ريكوردز” المنتجة لألبوم “حاجة مستخبية” بيانًا عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أعربت فيه عن استيائها من تصريحات شاكوش التي رأتها إساءة غير مقبولة في حق الملحن مدين، مشيرة إلى أن كلامه مغلوط ومخالف للحقيقة.

وكشفت الشركة عن حقيقة سرقة لحن أغنية حماقي من لحن تركي، موضحة: “شركة Dogan Music طرحت أغنية Haddinden Fazla في 17 مايو 2017، وهو تاريخ لاحق بـ5 سنوات، بعد طرح أغنية محمد حماقي (حاجة مستخبية) التي قد طرحتها (نجوم ريكوردز) بتاريخ 30 أغسطس 2012”.

blank

بيان شركة نجوم ريكوردز

ربما يعجبك أيضا