بعد حذفها من يوتيوب.. تفاصيل أزمة أغنية «للي» لمحمد منير وأكرم حسني

أماني ربيع

يواجه الفنان أكرم حسني اتهامات بسرقة كلمات ولحن أول تعاون له مع النجم محمد منير أغنية "للي"، فما تفاصيل الأزمة؟ وكيف رد الفنان على الاتهامات الموجهة إليه؟


أزمة كبيرة يواجهها النجم محمد منير، بعد حذف فيديو كليب أغنيته الجديدة “للي” بسبب اتهام وجه للفنان أكرم حسني باقتباس كلمات ولحن الأغنية.

حذف موقع يوتيوب أغنية “للي” التي طرحت قبل أيام، وحققت نجاحًا وانتشارًا كبيرًا على مواقع التواصل، لكن اتهام الشاعر عادل صادق لكاتب وملحن الأغنية أكرم حسني بسرقة كلمات إحدى قصائده في أغنية “للي” أثار الجدل حول حقوق الملكية الفكرية لكلمات الأغنية.

أكرم حسني متهم بسرقة لحن للي

الجدل لم يقف عند الكلمات فحسب، فقد وجه المطرب محمود المنسي اتهامًا آخر لأكرم حسني بسرقة لحن أغنية “للي” من أغنية “أولاد الهلالية” التي طرحها عام 2017، وعبر صفحته على فيسبوك قال المنسي إنه قدم شكوى لإدارة اليوتيوب حول حقوق الملكية الفكرية بسبب تهميش صناع أغنية “للي” لحقوقه، ما دفع يوتيوب إلى حذف الأغنية من قناة الشركة المنتجة.

وأشار المنسي إلى أن الأغنية لا زالت موجودة في نسختها الأصلية على قناة الفنان محمد منير، الذي امتنع المنسي من تقديم شكوى عليها احترامًا وحبًّا للنجم الكبير، موضحًا أنه لا يعتبر حذف الأغنية انتصارًا له، لكنه توثيق للموقف.

وقال: “التراث ملكية للجميع، لكن لمّا فنان يستخدم التراث ويضيف عليه بصمته ويطلع منتج جديد، فالمنتج الجديد ده ملكيته الفكرية بترجع لصاحب البصمة نفسه”، ونشر المنسي فيديو على يوتيوب لتوضيح موقفه. وأضاف: “ده حصل مع فنانين كتير، زي الفنان بليغ حمدي في أغنية “على حسب وداد” للعندليب، والفنان عزيز الشافعي في أغنية “خطوة يا صاحب الخطوة”، ومحدش يقدر ينكر حقوق ملكيتهم ليها”.

 

رد أكرم حسني على اتهامه بالسرقة

من جهته، رد الفنان أكرم حسني على هذه الاتهامات، ودافع عن أغنيته “للي” عبر بيان أوضح فيه احترامه لحقوق الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أن أغنية “للي” مكونة من 20 بيتًا اختار منها محمد منير 12 بيتًا ليغنيها، والتشابه مع قصيدة الشاعر عادل صادق يأتي في جملة واحدة، وهو ما يعتبر تواردًا للأفكار وليس سرقة.

رد أكرم حسني على اتهامه بالسرقة

 

ولفت إلى أن وصف تشابه الجملة مع قصيدة الشاعر بالسرقة نوع من الإيذاء لشخصه، كما يعتبر تقليلًا من مجهوده ومن نجاح الأغنية، وأعرب حسني عن إيمانه بحقوق الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أن النجاح المبني على السرقة الفنية مؤقت.

وأوضح أنه يكتب أغنيات منذ أكثر من 8 سنوات في البرامج والمسلسلات التي قدمها، مثل برنامج “أبوحفيظة”، ولفت إلى أنه يرجع إلى جميعة المؤلفين والملحنين قبل استخدام لحن أي أغنية في البرنامج، ويسدد الرسوم حفاظًا على حقوق الملكية الفكرية.

الفلكلور ليس ملكًا لأحد

قال أكرم حسني إن مهنته الأساسية هي التمثيل، وصناعة الأغنيات هواية محببة له، وبالتالي هو ليس بحاجة إلى السرقة ليصنع رصيدًا كشاعر، بل يفعله من منطلق الحب، مشددًا على أن كتابته لهذا البيان ليست دفاعًا عن النفس وإنما احترامًا لجمهوره الذي يثق فيه.

وعبر برنامج “الحكاية”، أوضح أكرم حسني أن لحن أغنية “للي”مستوحى من الفلكلور المصري، واستخدم في أغنيات أخرى كثيرة منها أغنيات لحمادة هلال ومحمد الشرنوبي، وبينها أغنية محمود المنسي الذي يتهمه بالسرقة، مشيرًا إلى أن الاقتباس والتأثر بالفلكلور والتراث أمر مشروع وشائع، فالتراث ليس ملكًا لأحد.

انتقادات لأكرم حسني

رد أكرم حسني على الاتهام بسرقة لحن أغنية “للي” وبأنه من الفلكلور المصري، لم يجنبه الانتقادات بعد تجاهله الإشارة لاستخدام الفلكلور في لحن الأغنية، التي انتشرت على أنها من تأليفه وألحانه.

وتعتبر الأغنية التعاون الأول للفنان محمد منير مع أكرم حسني، وصورت بطريقة الفيديو كليب من إخراج مريم الباجوري.

ربما يعجبك أيضا