المرأة في دستور خليفة بن زايد.. قاضية ومأذونة ومبدعة

ياسمين سعد

عندما تولى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئاسة دولة الإمارات، دعم المرأة دعما لامتناهي للمرأة، لتعيش عصرها الذهبي في عهده، وفيما يلي نستعرض أبرز ما قدمه الشيخ خليفة لرفعة المرأة الإماراتية.


آخر تحديث مايو 20, 2022 07:07 م

حققت المرأة الإماراتية في عهد رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد، كثير الإنجازات، فلم يقف الأمر عند تولي الوظائف التقليدية وإنما نجح في تمكين المرأة في شتى المجالات.

بدأ دعم المرأة في الإمارات منذ تأسيس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الدولة واستمر الدعم اللامتناهي للمرأة، ليعيش نساء الإمارات عصرهن الذهبي في عهد الشيخ خليفة بن زايد. فيما يلي نستعرض أبرز ما قدمه الشيخ خليفة للمرأة الإماراتية.

فوز امرأة برئاسة المجلس الوطني الاتحادي

في عام 2005، أطلق الشيخ خليفة بن زايد، برنامج التمكين السياسي للمرأة، والذي أسفر لاحقًا عن فوز الدكتورة أمل القبيسي برئاسة المجلس الوطني الاتحادي، لتصبح بذلك أول امرأة في العالم العربي تتولى المنصب.  وقال الشيخ خليفة في خطاب افتتاح الدور الأول من الفصل التشريعي الـ14 في 12 فبراير 2007، إن ما يميز المجلس اليوم هو التواجد القوي للمرأة، الأمر الذي يعكس الثقة اللامحدودة بقدراتها”. بحسب موقع الخليج.

وفي عام 2006، أصدر الشيخ خليفة قرار رقم 3 في شأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي بمشاركة المرأة ضمن مرحلة التمكين من خلال اختيار نصف عدد أعضاء المجلس من قبل هيئات انتخابية تشكل في كل إمارة، ويسمى نصف الأعضاء الآخرين من قبل حاكم كل إمارة كما تشكل بواقع مئة مضاعف لعدد المقاعد المخصصة للإمارة بالمجلس.

المرأة الإماراتية قاضية ومأذونة

استمر الدعم للمرأة الإماراتية، فأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قرارًا بتعيين أول قاضية في الإمارات، وبموجب مرسوم أصدره عينت خلود أحمد جوعان الظاهري، في وظيفة قاضٍ ابتدائي على الفئة الثالثة بدائرة القضاء في أبوظبي، وأبرز مرسوم تعيين أول قاضية في الدولة حرص الحكومة على إشراك المرأة في عمليات التنمية الشاملة ودورها الرئيس في المجتمع.

وفي نهاية عام 2007، أصدر خليفة بن زايد مرسومًا أميريًا، بتعيين أول وكيلتي نيابة للعمل بدائرة القضاء في الإمارة، هما “عالية محمد سعيد الكعبي، وعاتقة عوض علي الكثيري”، كأول وكيلتي نيابة عامة في دولة الإمارات. وأصدرت دائرة القضاء في أبوظبي قرارًا بتعيين فاطمة سعيد عبيد العواني بوظيفة مأذون شرعي بدائرة القضاء في أبوظبي.

جائزة للنساء المبدعات

شجعت الإمارات بناتها على الإبداع، ولذلك خصصت لهن جائزة باسم “جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات”، فأصدر الشيخ خليفة مرسومًا اتحاديًا رقم 82 لسنة 2010 بشأن إنشاء الجائزة، لتوثق للأجيال القادمة قدرة المرأة الإماراتية على الابتكار،

وتهدف الجائزة إلى إبراز المكانة التي تحتلها المرأة في جميع أوجه الحياة بدولة الإمارات وتكريم المبدعات الإماراتيات في جميع المجالات وتحفيزهن ودعم تجاربهن وإبداعاتهن بقصد الاستفادة من هذه الإبداعات في دفع عجلة التطور في المجتمع الإماراتي وإثرائه بالتجارب المتميزة المبدعة.

المساواة في الرواتب وإجازة الوالدية

أصدرت الإمارات قرارًا في عام 2019 بالمساواة في الرواتب والأجور بين الجنسين في الجهات الحكومية، لتكون الإمارات بذلك أول دولة في المنطقة تصدر تشريعًا من هذا النوع.

أصدرت الإمارات مرسومًا بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2020 الخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل، والذي نص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص، ومنح العامل في القطاع الخاص إجازة والدية مدفوعة الأجر لرعاية طفله، لتكون بذلك دولة الإمارات أول دولة عربية تمنح إجازة الوالدية للعامل في القطاع الخاص.

ربما يعجبك أيضا