الناتو: تمرد فاجنر يكشف عن «أكبر خطأ استراتيجي» ارتكبته روسيا

حسام أحمد
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، اليوم الاثنين 26 يونيو 2023، إن التمرد، الذي شنته مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة في مطلع الأسبوع، يظهر حجم الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه الكرملين في شنه حربًا على أوكرانيا.

وسعت روسيا لاستعادة الهدوء بعد أن أوقف مقاتلو فاجنر تقدمًا سريعًا صوب موسكو، وانسحبوا من مدينة روستوف في جنوب روسيا، وعادوا إلى قواعدهم في وقت متأخر من يوم السبت بموجب اتفاق يضمن سلامتهم.

بريجوجن إلى روسيا البيضاء

قال الكرملين إن “قائد فاجنر، يفجيني بريجوجن، سينتقل إلى روسيا البيضاء بموجب اتفاق توسط فيه الرئيس ألكسندر لوكاشينكو”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| قائد مجموعة فاجنر الروسية لا يزال قيد التحقيق بتهمة التمرد

وقال ستولتنبرج للصحفيين خلال زيارة إلى عاصمة ليتوانيا “الأحداث التي وقعت في مطلع الأسبوع، هي شأن روسي داخلي، وهي دليل آخر على الخطأ الاستراتيجي الكبير الذي اقترفه الرئيس فلاديمير بوتين بضمه غير القانوني لشبه جزيرة القرم والحرب ضد أوكرانيا”.

قلق غربي

جعل الغموض، الذي اكتنف تطورات الأحداث غير العادية التي جرت في مطلع الأسبوع، الحكومات الغربية تبحث عن إجابات لما يمكن أن يحدث بعد ذلك في دولة لديها أكبر ترسانة نووية في العالم وفي حربها ضد أوكرانيا.

وقال ستولتنبرج إن “الحلف يراقب الوضع في روسيا البيضاء، وأدان مرة أخرى إعلان موسكو نشر أسلحة نووية هناك”.

وأردف قائلًا “لا نرى أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام أسلحة نووية لكن حلف شمال الأطلسي لا يزال يقظًا”، مضيفًا أن إجراءات الحلف للردع قوية بما يكفي للحفاظ على أمن شعبه في “عالم أكثر خطورة”.

الناتو يقف مع أوكرانيا

في الوقت نفسه، طمأن ستولتنبرج كييف بشأن دعم الحلف المستمر لها.

وقال “إذا اعتقدت روسيا أنها يمكن أن تروعنا وتمنعنا عن دعم أوكرانيا، فستفشل، نحن نقف مع أوكرانيا مهما طال الوقت”.

ويزور ستولتنبرج ليتوانيا لحضور تدريب سيختبر التعزيز السريع للمجموعة القتالية التابعة لحلف شمال الأطلسي بقيادة ألمانيا في البلاد بعد أن أصبحت في حجم لواء يضم ما يصل إلى خمسة آلاف جندي، وهو سيناريو سيُفعل في حالة التوترات المتزايدة أو الصراع مع روسيا.

ووصف التدريبات بأنها رسالة واضحة مفادها أن حلف شمال الأطلسي مستعد للدفاع عن كل شبر من أراضي الحلفاء.

ربما يعجبك أيضا