النرويج تقدم 26 مليون دولار لـ«الأونروا»

النرويج تتعهد بتقديم المزيد من المعونات للأونروا

أمير خالد
الأونروا

أعلنت النرويج، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، أنها ستمنح 26 مليون دولار (275 مليون كرونة نرويجية) هذا العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، مع احتمال زيادة هذا المبلغ إذا اقتضت الحاجة، بحسب “رويترز”.

جاء ذلك بعد أيام من تحذير “الأونروا” من وقف جميع أنشطتها بحلول نهاية فبراير بعدما علقت العديد من الدول ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا تمويلها عقب اتهامات إسرائيلية بأن بعض موظفي الوكالة متورطين في الهجوم الذي شنه مسلحة حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي.

كارثة إنسانية

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية، إن هذا المبلغ يغطي مساهمة البلاد السنوية المنتظمة للأونروا، مضيفة: “بسبب الكارثة الإنسانية في غزة، قد تمنح النرويج للأونروا أموالًا إضافية على مدار العام”.

وأضافت أن النرويج أرسلت 470.5 مليون كرونة للأونروا العام الماضي، موضحة أن “هذا المبلغ ينطوي على تمويل إضافي بعد نشوب الحرب في أكتوبر”.

العمود الفقري

من جهته، قال وزير الخارجية إسبن بارت أيده في بيان الأربعاء: “هناك نقص في جميع المواد الأساسية، ويواجه الناس تهديدات يومية لحياتهم وسلامتهم، الأونروا هي العمود الفقري للجهود الإنسانية في غزة”.

وحثت أوسلو في 31 يناير الماضي، الدول التي قطعت تمويلها على النظر بعين الاعتبار لعواقب قرارها على السكان في غزة، إذ أن الأونروا هي المنظمة الرئيسة التي تقدم مساعدات للفلسطينيين.

ربما يعجبك أيضا