الهجوم الأكثر تطورًا منذ 6 أشهر.. إسرائيل تحت القصف الإيراني

إسراء عبدالمطلب

تم إطلاق 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض-أرض باتجاه إسرائيل.


في وقت متأخر من يوم السبت 13 إبريل 2024، بدأت إيران بإطلاق مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل.

ويقول الخبراء إن الأسلحة الإيرانية المستخدمة في هذا الهجوم هي أكثر تطورًا من أي شيء واجهته إسرائيل حتى الآن خلال ستة أشهر من القتال مع حماس وحلفائها في المنطقة.

المسيّرات الإيرانية منخفضة التكلفة التي تستخدمها روسيا تؤرق أوكرانيا - جريدة الجريدة الكويتية

الهجوم الإيراني على حماس

حسب صحيفة نيويورك تايمز، فإنه في السابق، واجهت إسرائيل هجمات جوية من حماس والجهاد الإسلامي، اللتين تشتمل ترسانتهما الصاروخية على صواريخ قصيرة المدى (12 إلى 25 ميلاً) وصواريخ غير دقيقة إلى حد ما من عيار 122 ملم من عائلة جراد، بالإضافة إلى صواريخ M-302 سورية الصنع ذات قدرة استهداف عالية. نطاق حوالي 100 ميل.

وتمتلك حماس أيضًا صواريخ فجر 5 من إيران ونسخة مماثلة محلية الصنع من فجر 5، ويبلغ مدى كلاهما حوالي 50 ميلاً. ويمكن للأسلحة التي استخدمتها إيران يوم السبت أن تنتقل إلى مسافة أبعد بكثير، وبعضها يمكن أن ينتقل بشكل أسرع بكثير. ومع ذلك.

اعتراض جميع الصواريخ

قالت إسرائيل إنه تم اعتراض جميع الصواريخ والطائرات بدون طيار التي أطلقتها إيران تقريبًا، والعديد منها بمساعدة القوات الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين، إنه في الهجوم الإيراني، تم إطلاق 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخ كروز و110 صواريخ أرض-أرض باتجاه إسرائيل، وإن معظم عمليات الإطلاق كانت من إيران، رغم أن جزءًا صغيرًا جاء من العراق واليمن.

طن من المتفجرات

قال الخبير في الشؤون العسكرية الإيرانية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في برلين، فابيان هينز، في منشور على موقع X إن “إيران من المحتمل أن تستخدم صاروخ كروز طوره الحرس الثوري الإسلامي، بافيه 351. وله مدى أكثر من ذلك أكثر من 1200 ميل، وهي مسافة كافية للوصول إلى إسرائيل من إيران.

وبحسب منشوره، فقد تم أيضًا تقديم إصدارات مختلفة من هذا الصاروخ إلى الحوثيين في اليمن وقوات الحشد الشعبي العراقية. وقال عضو المجلس الاستشاري للأمن الدولي في وزارة الخارجية الأمريكية، جيفري لويس، في منشور على موقع X، إن إيران تستخدم صواريخ كروز للهجوم الأرضي التي يمكن أن تحمل طنًا من المتفجرات.

أكبر ترسانات الصواريخ

أشار لويس أيضًا إلى أن جزءًا كبيرًا من ترسانة الصواريخ الباليستية الإيرانية لديها مدى طويل بما يكفي للوصول إلى إسرائيل. ورغم أن الطائرات بدون طيار الإيرانية تحمل حمولات متفجرة أصغر بكثير من الصواريخ، إلا أنها تتمتع بميزة القدرة على التحليق وتغيير الأهداف.

وفي العقود الأخيرة، ركزت إيران إلى حد كبير على الردع والصواريخ بعيدة المدى والطائرات بدون طيار والدفاعات الجوية. فهي تمتلك واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط، وفقًا لخبراء الأسلحة، كما أنها أصبحت مصدرًا رئيسًا للأسلحة على مستوى العالم.

وفي العام الماضي، بعد الهجوم الذي شنته حماس في أكتوبر، طلبت إسرائيل من الولايات المتحدة المزيد من الذخائر الموجهة بدقة لطائراتها المقاتلة والمزيد من الصواريخ الاعتراضية لنظام الدفاع الصاروخي “القبة الحديدية”. وتشمل ترسانة الأسلحة الإسرائيلية صواريخ من حقبة فيتنام، يصل معدل فشل بعضها إلى 15%.

ربما يعجبك أيضا