الهجوم المضاد.. استجداء بالغرب وخيبة أمل أوكرانية وسط خسائر كبيرة

محمد النحاس
يرجع انخفاض خسائر أوكرانيا بعد أول أسبوعين من الهجوم المضاد إلى بطئ وتيرة الهجوم المضاد

تكبدت القوات الأوكرنية خسائر كبيرة قبل أن تبطئ وتيرة الهجوم المضاد، فهل هذه الاستراتيجية أكثر فعالية؟


بعد مرور أسبوعين على بدء أوكرانيا الهجوم المضاد، خسرت نحو 20% من الأسلحة التي أرسلتها القوى الغربية لساحة المعركة. 

وشملت خسائر كييف آليات قتال غربية حديثة، ومركبات مدرعة، وناقلات الجند، والدبابات، وفقًا لما نقله تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أمس السبت 15 يوليو 2023، عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين.

خسائر كبيرة

مع مرور أول أسبوعين من بدء الهجوم المضاد الأوكراني، تراجع معدل الخسائر حتى وصل لـ10%، في تحسن عن المستوى السابق، وفق مسؤولين غربيين.

وأدى هذا إلى الحفاظ على مزيد من القوات والآليات لشن “هجوم كبير لم يأتِ بعد”، وفق ما يردد الأوكرانيون، ويرجع هذا التحسن إلى تغيير القوات الأوكرانية لتكتيكاتها، عن طريق التركيز أكثر على ضربات المدفعية، بدلًا من اندفاع القوات والآليات تجاه خطوط العدو. 

انحسار الهجوم الأوكراني

لكن انخفاض الخسائر ليس مؤشرًا إيجابيًّا لمصلحة أوكرانيا، فقد تراجعت وتيرة الهجوم المضاد في مناطق كثيرة، وتوقف تمامًا في مناطق أخرى، وفقًا لنيويورك تايمز. 

يرجع انخفاض معدل الخسائر مؤخرًا، مقارنة بأول أسبوعين من الهجوم المضاد، إلى تباطؤ وتيرة الهجوم الأوكراني

وترجع أسباب الخسائر الكبيرة في صفوف القوات الأوكرانية، إلى أن القوات الروسية كان أمامها أشهر عدة للاستعداد للهجوم الأوكراني.

وهذا عن طريق تعزيز الدفاعات، وتفخيخ أرض المعركة، فضلًا عن التحليق المكثف لطائرات الاستطلاع الروسية في سماء المنطقة، فالخسائر الفادحة في أولى مراحل الهجوم المضاد، شيء متوقع، وفق تقديرات المحللين.

مزيد من الحذر

باتت القوات الأوكرانية أكثر حذرًا، وأقدر على التعامل مع تعقيدات الميدان، ويرى خبراء أمريكيون، حسب نيويورك تايمز، أن الذخائر العنقودية سوف تُسهم في إعطاء الهجوم المضاد زخمًا جديدًا، لكن التقرير يشير إلى تقديرات عسكرية سابقة تتحدث عن أن القوات الأوكرانية تحتاج لمضاعفة قوتها العسكرية 3 مرات، على صعيد الأفراد والآليات. 

وشدد مساعد الأمين العام السابق لحلف الناتو، كاميل جراند، على أنه قد يكون من المبكر الجزم بمآل الهجوم المضاد في الوقت الحالي، مضيفًا “من المبكر الإقرار بأنه قد فشل”، وفق تقرير الصحيفة الأمريكية. 

أما في ما يتعلق بالخسائر الكبيرة في صفوف القوات الأوكرانية، فقد رأى جراند، وهو خبير عسكري في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أن غياب الغطاء الجوي لدى أوكرانيا، والدفاعات الجوية التي يمكن أن توفرها الطائرات الغربية للهجوم الأوكراني، يعني أن معدلات الضحايا من المرجح أن تكون مرتفعة.

إحباط غربي

بدأت أوكرانيا هجومها المضاد منذ ما يزيد عن الشهر، لكنه لم يسر بالسرعة المرجوة، ما دفع الروس للحديث عن “فشل الهجوم المضاد”، ورأوا أن زيادة المساعدات العسكرية الأوكرانية دلالة على هذا، بما فيها الموافقة الأمريكية على إرسال الذخائر العنقودية لأوكرانيا، فيما لا تخفي الأوساط الغربية إحباطها بسبب وضع الهجوم المضاد. 

تظهر الصور آليات غربية معطوبة

وأقرت سلطات كييف ببطء وتيرة الهجوم، لكنها أرجعت السبب إلى نقص الإمدادات العسكرية، وحثّت القوى الغربية على زيادة المساعدات.

وعلى الجهة المقابلة، برهن الروس الحديث عن فشل الهجوم الأوكراني بصور ومقاطع فيديو تظهر مركبات ودبابات غربية معطوبة، بما فيها دبابات ليوبارد الألمانية، ومركبات برادلي الأمريكية.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف| الجيش الأوكراني يعلن نتائج هجومه المضاد

اقرأ أيضًا| البنتاجون: الهجوم الأوكراني المضاد أبطأ من المتوقع

ربما يعجبك أيضا