الهند تحذر من توسع استخدام الذكاء الاصطناعي بالقطاع المالي

آلاء أحمد
البنك المركزي الهندي

قال شاكتيكانتا داس، محافظ بنك الاحتياطي الهندي، إن الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في القطاع المالي على مستوى العالم قد يؤدي إلى مخاطر تهدد استقراره.

وقال “داس” في حدث في نيودلهي، إن الاعتماد الكبير على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى مخاطر الاحتكار، حيث يهيمن عدد صغير من مقدمي التكنولوجيا على السوق، وفق “رويترز” اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

أثار محافظ البنك مخاوف بشأن المخاطر التنظيمية للصناعة في حالة فشل أو اختراق الأنظمة التكنولوجية، معبرًا أن الذكاء الاصطناعي يضيف نقاط ضعف جديدة مثل القابلية للهجمات الإلكترونية وانتهاك البيانات.

وحذر من أن الغموض بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي يجعل من الصعب تفسير الخوارزميات التي تحرك قرارات البنوك التي تعتمد على تلك التقنيات، وقد يؤدي إلى عواقب غير متوقعة في السوق. ويستخدم مقدمو الخدمات المالية في الهند الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء وخفض التكاليف وإدارة المخاطر، وهو ما يثير مخاوف البنك المركزي.

وعلى صعيد منفصل، أكد “داس” أن أسواق الائتمان الخاصة توسعت بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم في ظل قيود تنظيمية محدودة، مما يفرض مخاطر قوية على الاستقرار المالي، خاصة وأن السوق لم يتعرض لاختبارات الضغط في أوقات الركود.

 

ربما يعجبك أيضا