إماراتيات تربعن على عرش أقوى نساء الشرق الأوسط

رجاء عيسى القرق

تعرف على أقوى نساء الإمارات في الشرق الأوسط حسبما صنفتهن قائمة فوربس.


للإماراتيات بصماتهن الواضحة في عالم المرأة، وفي اليوم الوطني للإمارات  نستعرض لكم أبرز النساء اللاتي خلدن أسمائهن ضمن أقوى نساء العلم.

تضم قائمة فوربس لأقوى 50 سيدة في الشرق الأوسط على 7 سيدات إماراتيات، نجحن في إثبات أنفسهن، فيما تصدرت القائمة سيدة الأعمال رجاء عيسى القرق، ويأتي إنجازها ليس فقط لتصدر القائمة لهذا العام، بل لأنه العام الثالث على التوالي.

رجاء عيسى القرق.. رصيد ضخم من الإنجازات

نشأت السيدة الحاصلة على الدكتوراه الفخرية من جامعة كوينز البريطانية في أسرة بسيطة، ورغم أن والدها لم يكن خريجًا جامعيًا فإن حبه للقراءة دعم مسيرته الحياتية، والتي استفادت منها القرق في حياتها المهنية.

شغلت عيسى مناصب عدة، فضلًا عن أنها كونت رصيدًا ضخمًا من الإنجازات، فقد حازت جائزة “التميز في القيادة” من منتدى المفكرين العالمي للتميز عام 2014، ومُنحت جائزة تقديرية من قبل اتحاد الغرف الخليجية عام 2010، وانضمت لقائمة العرب الأكثر تأثيرًا ضمن تقرير لمجلة “أريبيان بيزنس” في عام 2012.

رجاء عيسى القرق

رجاء عيسى القرق

هناء الرستماني.. الرئيسة التنفيذية لبنك أبو ظبي الأول

يمتلئ مشوار هناء الرستماني بكثير من المحطات، فبدأت مشوارها بدراسة إدارة الأعمال، ثم حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال، في منتصف تسعينات القرن الماضي، وذلك في جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة.

شغلت الرستماني مناصب عدة من بينها رئيسة مجلس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في بنك أبو ظبي الأول، في الفترة بين إبريل 2017 إلى فبراير 2021، حتى وصلت إلى منصب أول رئيسة تنفيذية للبنك.

بجانب ذلك تقلدت الرستماني مناصب أخرى، من بينها رئاسة مجلس إدارة “دبي فيرست”، وشركة “أصيل للتمويل”، فضلًا عن كونها نائبة رئيس مجلس إدارة “معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية”، وتتمتع الرستماني بخبرة 22 سنة في مجال البنوك.

هناء الرستماني

هناء الرستماني

مريم السويدي.. الرئيسة التنفيذية لهيئة الأوراق المالية والسلع

كان مشوار مريم السويدي الطويل مثمرًا، نجحت السيدة الإماراتية في الوصول لأعلى المناصب بعد جهد كبير، كانت المرحلة التأسيسية بالنسبة للسويدي حينما التحقت بغرفة تجارة دبي، أهلتها تلك المرحلة للدخول في قلب عالم الأعمال، وكانت بمثابة تطبيق مباشر للقانون التجاري التي درسته.

كان لدى السويدي من المهارة والذكاء ما دفعها للتقدم لوظيفة بهيئة الأوراق المالية والسلع التي كانت مستحدثة حينها. وتدرجت السويدي في المناصب داخل الهيئة المستحدثة، حتى نجحت في الوصول لأن تكون المرأة الأولى التي شغلت منصب الرئيسة التنفيذية للهيئة، فضلًا عن كونها أول خبير تقييم إماراتي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

مريم السويدي

مريم السويدي

هدى الرستماني.. عضو مجلس إدارة مجموعة عبد الواحد الرستماني

هي شقيقة هناء الرستماني، ونشأت هدى ضمن عائلة تهتم بمجال الأعمال، فوالدها خالد بدأ حياته بتأسيس متجر صغير لبيع الكتب في دبي عام 1954، ووضع حجر أساس الشركة العائلية المعروفة الآن باسم مجموعة “عبد الواحد الرستماني”، التي تعد الآن واحدة من أكثر مؤسسات الأعمال التجارية الشهيرة في الوطن العربي.

وتشغل الرستماني، الحاصلة على ماجستير في الهندسة الطبية، حاليًّا منصب عضو مجلس إدارة تنفيذي ومساهمة في المجموعة منذ عام 2007، وتدير مجموعة الشركات العاملة ضمن المؤسسة الأم، وتسهم في التخطيط وتنفيذ استراتيجيات الأعمال.

هدى الرستماني

هدى الرستماني

سعيدة جعفر.. النائبة الأولى لشركة فيزا الشرق الأوسط

تمتعت سعيدة جعفر بخبرة كبيرة مكنتها من الانضمام لقائمة فوربس، حصلت السيدة على بكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية من جامعة بوسطن، ذلك في عام 2000، ولم تكتف بذلك، حيث حصلت على دكتوراه في الهندسة الكيميائية من معهد ماساتشوستس للتقنية في عام 2005.

وصلت جعفر لأعلى المناصب، حيث تشغل منصب النائبة الأولى للرئيس في منطقة مجلس التعاون الخليجي، لدى شركة فيزا الشرق الأوسط، فضلًا عن كونها المديرة الإقليمية لمجموعة عبد الواحد الرستماني.

سعيدة جعفر

سعيدة جعفر

نجلاء أحمد المدفع.. المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال

تشغل نجلاء المدفع منصب المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال، وحملت السيدة الإماراتية على عاتقها أن يكون المركز وجهة مهمة لشباب الجامعات، الذي يعمل على إعداد وخلق جيل جديد من رواد الأعمال، من خلال تحويل أفكارهم لواقع ملموس.

ونجحت المدفع من خلال المركز في دعم أكثر من 120 شركة ناشئة، وتمكنت من  إعطاء 1300 فرصة عمل للشباب، وتحقيق عائدات قيمتها 130 مليون دولار، لم تكتفِ المدفع بذلك، بل أطلقت فرعًا جديدًا داخل المركز للشركات الناشئة المدعوة من حكومة دبي، والتي تركز على إنشاء حلول في مجالات الاستدامة وتكنولوجيا التعليم.

نجلاء المدفع

نجلاء المدفع

رولا أبو منة.. أول سيدة تترأس بنك في الإمارات

حققت رولا أبو منة إنجازًا كبيرًا، فقد صارت أول سيدة إماراتية ترأس بنكًا في الإمارات، ففي عام 2018 تولت منصب الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد، وهي مجموعة مصرفية عالمية رائدة، توجد في 59 سوقًا من أسواق العالم. ويُذكر أن أبو منة حاصلة على بكالوريوس الهندسة الرياضية في جامعة لندن في عام 1991.

رولا أبو منة

رولا أبو منة

ربما يعجبك أيضا

العربية English