اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

رؤية

أخبار اليوم المصرية:
الصحف الكويتية تبرز تصريحات الرئيس السيسي مع نظيره الجيبوتي:
أبرزت الصحيفة تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بنظيره الجيبوتي عمر إسماعيل جيلة بالقاهرة والتأكيد على العلاقات الاستراتيجية الممتدة على كافة الأصعدة والتأكيد على ما تتحلى به مصر من إرادة سياسية تهدف إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم، حول ملء وتشغيل سد النهضة.
وتحت عنوان “السيسي لنظيره الجيبوتي: نتحلى بإرادة سياسية للتوصل لاتفاق ملزم حول سد النهضة” قالت إن الرئيس السيسي أكد أن مصر وجيبوتي تجمعهما علاقات استراتيجية ممتدة على كافة الأصعدة مدعومة بإرادة سياسية قوية ومتبادلة.
وأشارت إلى ترحيب الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ خلال مؤتمر صحفي أمس مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، بقصر الاتحادية ـ مؤكدا أن هذه الزيارة تأتي استمرارا للتواصل والتنسيق المستمر بين البلدين على مختلف الأصعدة الثنائية والإقليمية، ومتابعة لنتائج المشاورات الأخوية التي تمت خلال زيارته إلى جيبوتي في شهر مايو من العام الماضي.

المرصد الليبية:
مساع لبناء محطات لتحلية المياه في ليبيا:
كشف تقرير إخباري نشرته صحيفة “ديلي نيوز إيجيبت” المصرية الناطقة بالإنجليزية عن مساع لإنشاء محطات تحلية للمياه في ليبيا خلال الفترة المقبلة. ونقل التقرير عن كريم مدور العضو المنتدب لمجموعة شركات “ماتيتو” قوله إلى أن تحالف المجموعة مع شركات “أوراسكوم” يعملان على الاستفادة من فرص لإنشاء هذه المحطات بكلف تقدر بعشرات الملايين من الدولارات. وأضاف التقرير إن هذه المحطات ستوفر خدمات المياه النظيفة والصرف الصحي في جميع المناطق وتعزز الأمن المائي.
وعلى جانب آخر في الشأن الليبي، أرجع تقرير تحليلي نشره موقع “عرب نيوز” الإخباري الدولي فشل إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية لتهديد الجماعات المسلحة بوقف العملية الانتخابية.
وأكد التقرير عدم وجود أية إمكانية لتوقع مستقبل العملية السياسية في ظل مضي مجلس النواب في اختيار حكومة جديدة في وإصرار رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة على كونه شرعيا وتأكيد المجلس نهاية ولايته بحلول الـ24 من ديسمبر الماضي.
وحذر التقرير من حدوث زلزال وشيك بالسياسة الداخلية فيما حرضت واشنطن على إبعاد يان كوبيتش عن منصب المبعوث الأممي تمهيدًا لتسليم مقاليد الأمور في بعثة الأمم المتحدة إلى المستشارة الأممية ستيفاني ويليامز فالولايات المتحدة لا تريد فقدان السيطرة على تطورات الأحداث.
وأضاف التقرير أنه ورغم الرغبة الحقيقية للأمم المتحدة في إجراء عملية انتخابية يملكها الليبيون فإن الدول التي لديها مصالح مهمة لن تسحب أيديها بسهولة، من هذا البلد متوقعًا أن تلعب شركات النفط دورًا أكثر حزمًا خلال العملية فقد تكون أساليبها أكثر فاعلية من تلك التي يتبعها السياسيون الليبيون والدول الأجنبية.

السوداني السودانية:
الأمم المتحدة: العملة السودانية فقدت (87%) من قوتها الشرائية:
قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، إن العملة المحليّة في كلّ من السودان ولبنان فقدت حوالي (87 و82) في المائة على التوالي من قوّتها الشرائية مقابل الدولار، في الفترة ما بين عامي 2019 و2021.
وبالمقابل لذلك، قالت الأمم المتحدة إن معظم البلدان الأخرى شهدت انخفاضاً في مستوى الغلاء، في عام 2021، عند مقارنتها مع الولايات المتحدة الأمريكية.
ونشرت الإسكوا في الثاني من فبراير الجاري، تقرير جديد تحت عنوان “إطلاق نتائج جديدة لمماثلات القوة الشرائية في المنطقة العربية: الحجم الحقيقي للاقتصادات العربية”.
ويقدم التقرير نتائج مماثلات القوة الشرائية ومؤشرات مستوى الأسعار لعام 2020، وتقديرات لعام 2021 تشمل (13) دولة عربية، معلومات محدثة، وفي هذا السياق، قال ماجد سكيني، المدير الإقليمي لبرنامج المقارنات الدولية في الإسكوا، إنّ “هذا الإصدار يضع المنطقة العربية في موقع الريادة، من حيث إتاحة تقديرات محدثة لمماثلات القوة الشرائية، وتزويد الباحثين وصانعي السياسات بمعلومات محدّثة حول التحديات الاقتصادية”.

الدستور الأردنية:
مجلس النواب يواصل مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية:
يواصل مجلس النواب، الثلاثاء، مناقشة جدول أعمال الجلسة التاسعة والمتضمن مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2022.
وكان مجلس النواب بدأ، الاثنين، بمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، في جلسة عقدت برئاسة رئيس المجلس، عبد الكريم الدغمي، وحضور هيئة الوزارة.
وتوافق النواب على تنظيم مناقشة مشروعي القانونين من خلال تسجيل أسماء الراغبين بالحديث لدى مديرية التشريع بالمجلس، ومنح كل نائب مدة 10 دقائق، وكل كتلة نيابية 15 دقيقة
ويبلغ إجمالي النفقات المقدرة في موازنة العام الحالي 10.6 مليارات دينار (منها 1.55 مليار للنفقات الرأسمالية)، والإيرادات العامة المتوقعة 8.9 مليارات دينار (68% منها ضريبية، و10% من المنح الخارجية، و22% إيرادات غير ضريبية)، وبعجز مقداره 1.7 مليار دينار.
وتتوقع الموازنة أن تبلغ نسبة النمو مع نهاية العام الحالي 2.7%، والتضخم 2.5%، إضافة إلى ارتفاع المنح الخارجية إلى 848 مليون دينار، والسعي إلى رفع نسبة تغطية الإيرادات المحلية للنفقات الجارية إلى 88.5%.
وتقدر إيرادات الوحدات الحكومية لهذا العام بنحو 860 مليون دينار، بانخفاض 100 مليون دينار عن العام الماضي، فيما تبلغ نفقاتها نحو 1.5 مليار دينار، بعجز 723 مليون دينار، ليبلغ العجز المجمع في الموازنة العامة، وموازنة الوحدات الحكومية نحو 2.4 مليار دينار.
ويتوقع أن يبلغ إجمالي الدين العام 38.8 مليار دينار، أو ما نسبته 114.7% من الناتج المحلي الإجمالي، ينخفض إلى 30.8 مليار أو ما نسبته 91% من الناتج المحلي الاجمالي عند استثناء دين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

الزمان العراقية:
رئيس العراق.. مؤجل إلى إشعار آخر:
ارجأ مجلس النواب أمس جلسة كانت مقررة ان تكرس لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اشتدت فيها المنافسة بين مرشحي الحزبين الكرديين الرئيسين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني. وسط ترقب محلي ودولي وقال مصدر، ان قبة البرلمان لم تشهد سوى حضور 58 عضواً يمثلون المستقلين، فضلاً عن حضور هيئة الرئاسة ومن بينها النائب الاول حاكم الزاملي الذي سمح رئيس التيار الصدري له بحضور الجلسة، فيما طلب من بقية اعضاء الكتلة مقاطعتها. وعد مراقبون حضور المستقلين، الجلسة ظاهرة صحية جداً، وتوقعوا نموها تدريجياً في المستقبل بحيث يزداد ثقل المستقلين ويصبح لا يمكن تجاهلهم وبيضة القبان. واضاف المصدر ان جلسة امس تحولت الى حوارية تداولية، أي لم يكن هناك تصويت لانتخاب الرئيس من بين 25 مرشحاً للمنصب، علقت المحكمة الاتحادية العليا ترشيح هوشيار زيباري بأمر ولائي الأحد. ورأي خبراء قانونيون انه وبعد قراري المحكمة الاتحادية ايقاف ترشيح زيباري وحضور ثلثي اعضاء البرلمان لعقد جلسة انتخاب ألرئيس اي ثلثين من اصل 329 وفي حال تحقق النصاب ستكون حظوظ برهم صالح قوية لاعادة توليه و كذلك امكانية التنافس مع رزكار محمد امين كمرشح تسوية مدعوم من البرزاني ، و هناك سيناريو اخر وهو كسر النصاب والذهاب الى امكانية عقد جلسة ثانية في وقت قصير ربما مطلع الاسبوع المقبل.

عكاظ السعودية:
محافظ شبوة لـ «عكاظ»: أولوياتنا تطبيع الأوضاع وتوحيد الصف الوطني:
كشف محافظ شبوة عوض العولقي عن وجود توجه لعودة الخبراء الأجانب لتشغيل الشركات النفطية والنهوض بالمحافظة اقتصادياً وتنموياً، منوها بالدعم السعودي والإماراتي السخي لليمن واليمنيين.
وقال العولقي: إن السعودية من أكبر الدول الداعمة لليمن بشكل عام وشبوة بشكل خاص، مقدما الشكر لقيادة المملكة على ما قدمته من دعم في الجانب العسكري والإنساني من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية الذي يقوم بدور كبير يلامس حاجة المواطنين بشكل مباشر. واتهم العولقي مليشيا الحوثي بالوقوف وراء تدمير عشرات المنازل بالصواريخ الباليستية وقتل المدنيين.
وأعلن محافظ شبوة أن من أولوياته تطبيع الأوضاع وتوحيد الصف الوطني وتجسيد شعار «شبوة للجميع» قولاً وعملاً وإعادة مرافق الدولة للعمل وتطوير الجانب النفطي وإنشاء محطة للكهرباء وإعادة بناء ميناء قنا.

ربما يعجبك أيضا

رؤية

اليوم السابع المصرية:
مصر أبدت اعتراضها الشديد على الملء الأولى لسد النهضة:
قال المهندس محمد السباعى، المتحدث باسم وزارة الري، إنه تم توجيه دعوة من الاتحاد الأفريقى، وتم عقد الاجتماع بحضور كل المراقبين من إفريقيا وأمريكا، وأعرب الجانبان المصرى والسودانى خلال الاجتماع على اعتراضهما الإجراء الأثيوبى للملء الأولى لسد النهضة، وما تسببه ذلك فى حالة من التوجس فى ظل الحديث عن الوصول لاتفاق ملزم لكافة الأطراف، وخلص الاجتماع بأن يقوم الأطراف بعمل مشاورات داخلية وتقييم آخر للموقف الحالى فى ظل المستجدات.
وأوضح متحدث الرى، أن مصر تحفظت على الملء الأولى، وتضامنت مع السودان فى اعتراضها على ذلك الملء، مشيرا إلى أن المراقبين يرون أن الملء الأحادى مخالف للاجتماعات الماضية، وهو إجراء لا يرضى عنه أى طرف مشارك فى تلك المفاوضات سواء الدول أو المراقبين، مؤكدا أن مصر ستستكمل المفاوضات بنفس النهج الذى انتهجته منذ بدء المفاوضات.

المرصد الليبية:
محاولات المغرب لجمع عقيلة صالح والمشري لن تثمر شيئًا:
اعتبر العضو المنشق عن مجلس النواب في طبرق عمر غيث أن محاولة جمع رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة الاستشاري القيادي في حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان، تُعدّ المحاولة الثانية التي تقوم بها المغرب. وزعم أن تحركات المستشار صالح الأخيرة هي مجرد مناورة سياسيّة ليبقى في المشهد الليبي، مشيرًا إلى أن العديد من مواقف المشري متناقضة أحيانًا على حد قوله.
وأكد على أن المغرب تحاول العودة للمشهد الليبي وبقوة باعتبارها راعية لاتفاق الصخيرات؛ لأنّها أصبحت خارج المشهد السياسي.

الشروق التونسية:
حركة النهضة تدعو المشيشي الى توسيع دائرة المشاورات:
ثر انعقاد المكتب التنفيذي لحركة النهضة يوم أمس الأحد 26 جويلية 2020 جلسة استثنائية برئاسة راشد الغنوشي لتدارس آخر المستجدات السياسية دعت الحركة اليوم كل مكونات الساحة السياسية الى التهدئة والحوار، والى الالتزام بنهج التوافق ودعم مقومات الوحدة الوطنية والاستقرار.
كما هنأت في بلاغ لها هشام المشيشي بتكليفه من طرف سيادة رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة الجديدة، داعية إياه لتوسيع دائرة المشاورات مع الأحزاب والمنظمات الوطنية، ووضع برنامج وطني للإنقاذ، لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية والاجتماعية الصعبة.

السوداني السودانية:
الأمة القومي يرفض أي نشاط أو عمل يمس حكومة حمدوك:
جدّد حزب الأمة القومي، موقفه الرافض لدعم أي عمل أو نشاط يمس حكومة الثورة بقيادة رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك. وأكد نائب رئيس حزب الأمة القومي د. إبراهيم الأمين, لدى مخاطبته اليوم اللقاء التنويري حول المشهد السياسي وتحديات الفترة الانتقالية الالتزام وعدم دعم أي عمل يمس حكومة الثورة، وقال إنهم ليسوا طرفاً في أي صراع أو انقسام, وإنهم ليسوا في خانة المعارضة، بل يسعون للحفاظ على حكومة الثورة ودعمها، ودعا لتوحيد أبناء الجزيرة في الداخل والخارج للمساهمة في تنمية الولاية وتعميرها والتوجُّه نحو المستقبل والبحث عن مشروع يجمع كل أبناء الجزيرة، وأكد أن مشروع الجزيرة غيّر مسار الحركة الاجتماعية في السودان، ودعا لأهمية البُعد الولائي في الإدارة والتخطيط لمشروع الجزيرة، وأقر الأمين بالخلافات داخل المنظومة الحاكمة وأرجع ذلك لأسباب حزبية وشخصية لا علاقة لها بمصالح الناس وبالتقصيرفي عدم تكوين المجلس التشريعي وعدم تكوين مفوضية السلام، ممّا أدّى لتعويم قضية السلام، وأكد ضرورة دراسة نقدية للفترة السابقة بتعزيز الإيجابيات وإيقاف الأخطاء، وقال إنّ مدخل السودان للمستقبل الوحدة الوطنية تحت مظلة مشروع وطني، وأشار لأهمية إصلاح الأحزاب لتبنٍ من القاعدة وإدارة حوار حر مُستمر حول قضايا الوطن الكبرى وتنفيذ برنامج إسعافي لمواجهة قضايا المواطن الحياتية.

القدس الفلسطينية:
وقفة شعبية رفضا لخطة الضم ومخططات تصفية القضية الفلسطينية:
شارك آلاف المواطنين، مساء الإثنين، في وقفة شعبية جماهيرية حاشدة في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة رفضا لخطة الضم ومخططات تصفية القضية الفلسطينية والرشاوى المالية والسياسية، وذلك بمشاركة ممثلين عن قوى فلسطينية وشعبية وعدد من الوجهاء والمخاتير ورجال الاصلاح.
ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية، ورفعوا لافتات تؤكد على تمسكهم بالحقوق والثوابت الوطنية والمقاومة بكافة أشكالها، ورفض خطة الضم وصفقة القرن.
وألقى رئيس لجان الاصلاح الحاج ابو بلال العكلوك كلمة أكد فيه رفضه القاطع لكل المشاريع التصفوية المشبوهة التي تسعى إلى فصل الأرض الفلسطينية وتصفية القضية برمتها مشددا أن فلسطين وشعبها لا يقبلان المساومة. وقال إن فلسطين هي أرض وقف إسلامي لا تباع ولا تشترى بالمال أو بغيره، ففلسطين هي أرض طاهرة روتها دماء الشهداء والجرحى وآنات الأسرى ، وكل شعبنا وكل القبائل والعشائر الفلسطينية تقف صفاً موحداً دعما للحقوق الفلسطينية.

الدستور الأردنية:
رئيس الوزراء يدعو لحوار مجتمعي لمعالجة التأثيرات السلبية للجلوة العشائرية:
ترأّس رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اجتماعاً، امس الاثنين، لبحث الآثار السلبيّة لموضوع الجلوة العشائريّة، وإيجاد حلول عادلة لها، تضمن حماية المجتمع وحقوق الأفراد. ودعا الرزّاز خلال الاجتماع الذي عُقد في دار رئاسة الوزراء إلى إجراء حوار مجتمعي شامل يبحث أنجع الحلول لمعالجة التأثير السلبي للجلوة العشائرية على الأفراد والمجتمع، تشارك فيه جميع الفعاليات الشعبيّة والنقابيّة والحزبيّة والأكاديميّة، ومؤسسات المجتمع المدني المعنيّة بحقوق الإنسان، والمرأة، والجهات ذات العلاقة من جميع أرجاء المملكة.
وقال رئيس الوزراء خلال الاجتماع الذي حضره وزراء الداخليّة، والشؤون السياسيّة والبرلمانية، والعدل، والدولة للشؤون القانونيّة، ومدير الأمن العام، ورئيس ديوان التشريع والرأي، “إنّ الجلوة العشائريّة ما زالت تؤثر سلباً على حياة الكثير من الأسر والمجتمع، ومن الواجب بحث حلول عمليّة عادلة وقابلة للتطبيق، خصوصاً ونحن على مشارف مئويّة الدولة الأردنيّة”.

الزمان العراقية:
الكاظمي يوجّه بفتح تحقيق فوري ودقيق بأحداث ساحة التحرير:
وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الجهات المعنية بفتح تحقيق فوري ودقيق بألاحداث التي شهدتها ساحة التحرير التي اسفرت عن استشهاد متظاهرين واصابة اخرين بجروح بعد اشتبكات وقعت بين القوات الامنية والمحتجين. وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان امس ان (الكاظمي إصدر توجيهاً بفتح تحقيق فوري ودقيق بالأحداث التي شهدتها ساحة التحرير). وكان رسول قد اكد في وقت سابق ان القوات الامنية المكلفة بحماية المتظاهرين السلميين لديها توجيهات واضحة وصارمة بعدم التعرض لأي محتج وهي تمتنع عن اللجوء للوسائل العنيفة الا في حال الضرورة القصوى وتعرض المنتسبين لخطر القتل. وكشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن حصيلة بأعداد ضحايا اشتباكات ساحة التحرير ومحيطها.وقالت المفوضية في بيان امس إنها (وثقت من خلال فرقها الرصدية الأحداث التي جرت في الساحة نتيجة للتصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين)، وأضاف أن (تلك التصادمات أدت إلى استشهاد متظاهرين اثنين وإصابة 11 آخرين)، لافتا الى ان (إصابة البعض منهم خطرة).

الشرق اللبنانية:
اشتعال مزارع شبعا: اسرائيل تتحدث عن احباط عملية وحزب الله ينفي:
من كل حدب وصوب تنهال المصائب على رؤوس اللبنانيين. سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وصحيا والجديد امس امني. اذ فيما كانوا مسمّرين امام شاشات التلفزة يستمعون الى وزير الصحة حمد حسن يعلن الاتجاه الى اقفال البلاد مجددا بعد استفحال كورونا وتحليق عدّاد اصاباته، جاءتهم المفاجأة من الجنوب مع اشتعال منطقة مزارع شبعا بالقصف الاسرائيلي الذي قيل انه رد على استهداف حزب الله لدبابة اسرائيلية بصاروخ كورنيت وسيارة إسرائيلية بنيران رشاشة في منطقة جبل الشيخ، ولكن الحزب نفى نفيا قاطعا ، وقال في بيان للمقاومة الاسلامية انه لم يشارك باي اشتباك او اي اطلاق نار امس.

الجزيرة السعودية:
توظيف 17 ألف شاب سعودي عام 2023:
كشف الرئيس التنفيذي لشركة القدية للاستثمار مايكل رينينجر عن توظيف 17 ألفاً من الكوادر الماهرة من الشباب السعودي بحلول عام 2023 عند افتتاح المشروع رسميًا.
وقال مايكل رينينجر عقب إعلان شركة القدية عن عقدها محاضرتين افتراضيتين تفاعليتين لطلاب وطالبات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، لمساعدة الطلاب والطالبات على سد الفجوة بين عمليتي التعليم والتوظيف، قال: سنعمل في البداية على جذب السياحة الداخلية من المملكة ثم نبدأ في الانتشار لجذب السياحة العالمية، وانطلاقًا من مسؤوليتنا المجتمعية، ولتعظيم فوائد برامجنا للابتعاث والتدريب الداخلي، نسعى لفتح آفاق جديدة للصناعات والفرص الوظيفية للخريجين؛ ومن ثم، فإن مثل هذه المبادرات مهم للغاية إذ نهدف إلى تمكين قادة المستقبل بالمملكة، وتتمثل رؤية القدية في إنشاء مدينة جديدة ترسخ مكانتها على الخريطة العالمية باعتبارها مركزًا إقليميًا ودوليًا لأكثر التجارب ابتكارًا وإثارة في مجال الترفيه والرياضة والفنون.

الجريدة الكويتية:
النيابة تعاين سجلات “بوتيكات”:
قررت النيابة العامة، أمس، الانتقال إلى مقر شركة “بوتيكات” المتهمة في قضية غسل أموال مشاهير السوشيال ميديا، واطلعت على دفاتر الشركة ومستنداتها؛ للتأكد من نشاطها ومدى ارتباطها بوقائع غسل الأموال، وتحريز بعض المستندات.
وقالت مصادر مطلعة، إن النيابة ستبدأ التحقيقات مع هؤلاء المشاهير فور انتهاء مباحث أمن الدولة من إعداد تحرياتها في القضية، لافتة إلى أن النيابة خاطبت البنوك وإدارة التسجيل العقاري؛ لإتمام إجراءات التحفظ على أملاك المشاهير، وكذلك الإدارة العامة للمرور بشأن السيارات المملوكة لهم.
وعلى صعيد متصل، قال اتحاد مصارف الكويت إن البنوك المحلية قامت بدورها تجاه جميع القضايا المتعلقة بشبهات حول غسل الأموال وتمويل الإرهاب، سواء المثارة حالياً أو غيرها، حيث أبلغت عنها وحدة التحريات المالية، مع تحديد الفترة التي وقعت فيها.

أخبار الخليج البحرينية:
القطاع الحكومي لم يشهد توظيف أي أجنبي خلال 2020:
كشفت الأرقام والإحصائيات من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية دخول 281 مواطنا إلى القطاع الحكومي بمتوسط راتب شهري يبلغ 555 دينارا و1760 مواطنا إلى القطاع الخاص بمتوسط راتب شهري يبلغ 333 دينارا خلال الربع الأول من العام الجاري. وشهد القطاع الخاص توظيف 16.662 أجنبيا في قطاعات سوق العمل خلال الربع الأول من العام الجاري بمتوسط راتب شهري يبلغ 193 دينارا، ليصل مجموع العاملين الأجانب في القطاع الخاص إلى 475 ألفا و294 أجنبيا، فيما لم يتم توظيف أجانب في القطاع الحكومي خلال العام الجاري على حسب البيانات المسجلة في هيئة التأمينات.
مقابل ذلك، أظهرت نتائج التقرير الاقتصادي الفصلي للبحرين زيادة نسبة العاملين البحرينيين في القطاع الخاص بنسبة 3.9%، وزيادة في نسبة التوظيف بالقطاع الحكومي اعتمادا على الدرجة العلمية بنسبة 8%.
ويعتبر توظيف المواطنين واحدا من أبرز التحديات التي تواجه البحرين، فضلا عن التحدي الآخر الأهم الذي يتمثل في تشجيع البحرينيين على العمل بالقطاع الخاص بدلاً من السعي وراء القطاع الحكومي. وبحسب إحصاءات الخدمة المدنية الأخيرة فإنه يجري توظيف نحو ألفي مواطن سنويا.

عمان العمانية:
السلطنة الرابعة عربيا في مؤشر جذب الاستثمارات الأجنبية:
حصلت السلطنة على المركز الرابع عربيا في مؤشر جذب الاستثمارات الأجنبية لعام 2020م والذي اصدرته مؤسسة “اف دي اي ” انتلجنس. وذكر التقرير أن السلطنة جذبت استثمارات قيمتها 3.5 مليار دولار العام الماضي.
وأشار إلى أن الجائحة كوفيد -19 أثرت سلبا على تدفق الاستثمارات الاجنبية في المنطقة العربية بشكل عام خاصة في مجالات السياحة والنقل في ظل تراجع معدلات النمو الاقتصادي في مناطق العالم المختلفة. وأوضح أن تقديرات منظمة الاونكتاد ترجح تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم بنسبة 40% هذا العام بسبب تأثير كوفيد-19 واتخاذ البلدان إجراءات احترازية.

ربما يعجبك أيضا