اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

رؤية

الأهرام المصرية:

تطوير الطرق والميادين ومداخل أضرحة آل البيت:

أطلع الرئيس عبدالفتاح السيسى، على الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، وتابع سير العمل فى بعض المشروعات الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصة ساحة الشعب، والبرلمان، وساحة المعارض، فضلا عن التصميمات الهندسية الداخلية والأعمال الفنية المتنوعة لمسجد مصر التابع لمركز مصر الثقافى الإسلامي، وما يضمه من قاعات مناسبات، ودار القرآن الكريم.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسى أمس، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح إيهاب عبدالله مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية، واللواء أشرف العربى رئيس المكتب الاستشارى بالهيئة الهندسية، واللواء أيمن سليمان مساعد رئيس الهيئة الهندسية للتسليح، والعميد عبد العزيز الفقى مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيرى مدير عام مصنع «إبداع» للرخام، والمهندس أحمد فايز رئيس مجلس إدارة المكتب الهندسى للتخطيط والعمارة.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، وكذلك استعراض الموقف التنفيذى الحالى بشأن جهود ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصة ضريح سيدنا الحسين، حيث شدد الرئيس، على أن تشمل عملية التطوير الخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما فى ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها.

المرصد الليبية:

ري: استقرار منطقة الساحل الأفريقي مرتبط بليبيا:

صرحت الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل إيمانويلا ديل ري بأنه بدون استقرار ليبيا لن يكون هناك استقرار في منطقة الساحل الأفريقي والأخيرة غير ممكن دون الاستقرار الليبي.

ديل ري وخلال اجتماع عقد في روما مع الأدميرال ستيفانو توركيتو، قائد العملية الجوية والبحرية الأوروبية إيريني لمراقبة حضر الأسلحة إلى لييبا وفقًا لما نقلته وكالة “نوفا” الإيطالية قالت: “يمكن اعتبار منطقة الساحل بمثابة الحدود الجنوبية الحقيقية لأوروبا”.

وأضافت: “أنها تتميز بأزمات مختلفة على غرار ما يحدث في مالي وبوركينا فاسو وتشاد أين تنتشر جماعات مسلحة، غالبًا ما تكون منتسبة إلى منظمات إرهابية أو شركات مرتزقة خاصة مثل مجموعة فاغنر الروسية، وهي نشطة للغاية وتقوم بتوسيع نفوذها”.

وبينت أن حياة الناس وحقوقهم الإنسانية المعرضة للخطر هي أسس نهج الاتحاد الأوروبي المتكامل وهدف سياسة مشتركة تركز على النساء والرجال الذين يعيشون في المنطقة.

وشكرت ديل ري توركيتو على الدور الذي لعبته عملية إيريني، منوهة بأن إيريني ضرورية لتحقيق مثل هذه الأهداف المشتركة وكسب التحديات، كما أنها تمثل نشاطًا يرتكز عليه الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه.

السوداني السودانية:

قياديٌّ بارزٌ بالقاعدة يدعو عناصر التنظيم بالسودان لتشكيل جبهة قتال داخل البلاد:

أطلق قيادي بارز بتنظيم حراس الدين بسوريا، أحد أهم أفرع القاعدة، دعوة صريحة لعناصر القاعدة بالسودان لتشكيل خلايا جهادية وتأسيس جبهة قتال داخل البلاد.

ودعا القيادي بالتنظيم أبو حذيفة السوداني، أنصاره للأسراع في الإعداد لتأسيس كتائب وتشكيلات عسكرية تُنفِّذ عملياتها العسكرية بنظام حرب العصابات وتركيز وجودها الخلايا الحربية خارج وداخل العاصمة الخرطوم، بحيث لا يقتصر نشاطها على الخرطوم حتى تضمن وجود قواعد خلفية للإمداد والدعم. الجدير بالذكر ان أبو حذيفة كان من أبرز المشرفين على نشاط وخطط خلية تفجيرات السلمة الشهيرة.

وحث أبو حذيفة السوداني، أنصار تنظيم القاعدة للاستفادة من حالة عدم الاستقرار الأمني وهشاشة الأوضاع في السودان للترتيب لتنفيذ هجمات إرهابية، مؤكدًا على ضرورة استهداف جهاز المخابرات العامة السوداني وإدارة مكافحة الإرهاب التابعة له، فضلاً عن استهداف المؤسسات الاقتصادية للجيش السوداني والعمل على استنزافها بهدف إضعاف القوات المسلحة توطئةً لإلحاق الهزيمة بها.

الدستور الأردنية:

وزير الخارجية يلتقي اليوم مفوض “أونروا”:

يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني.

على جانب آخر، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الجزائر “لن تكون في نهاية شهر آذار/مارس المقبل كما ينصّ ميثاق الجامعة”.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية لقناة “المملكة”، الأربعاء، إن “ظروف جائحة كورونا والوضع العربي العام أرجأ انعقاد موعد القمة، والجزائر طلبت مزيدا من المشاورات من وزراء الخارجية العرب للاتفاق على موعد جديد للقمة”.

أبو الغيط، قال إن اجتماعا سيعقد في 9 آذار/مارس المقبل للتوافق على الموعد الجديد للقمة المقرر عقدها في الجزائر”.

وفي ردّه على حضور سوريا قمة جامعة الدول العربية، أوضح “حتى هذه اللحظة لا يبدو الأمر كذلك، ولكن من هنا وحتى انعقاد الأمر وإذا وقع تشاور على منهج محدد وجرى التوافق على التحدث إلى الحكم في سوريا، والتجاوب مع المواقف العربية المطروحة فعندئذ لن يكون ما يمنع من عودتها”.

 أبو الغيط، بين أن عودة سوريا لحضور القمة العربية “مرهون بإطار توافقي بين 21 دولة تمثل المجموعة العربية من ناحية، وسوريا من ناحية أخرى.”

الزمان العراقية:

إردوغان يبلغ بارزاني العزم على انهاء نفوذ حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق :

شنّت القوات التركية ضربات جوية على أهداف كردية في العراق وسوريا، موقعة خسائر بشرية، في عملية جاءت بعد أيام من انتهاء اشتباكات خاضتها قوات سوريا الديموقراطية ضد تنظيم داعش إثر شنه هجوماً على سجن في مدينة الحسكة.

وشددت الأمم المتحدة على ضرورة احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه في كل الأوقات، وذلك تعليقا على القصف التركي. فيما بحث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع نيجرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق الأوضاع في المنطقة في خلال زيارة بارزاني الى انقرة.

 وقال مصدر تركي مطلع ان الرئيس ابلغ بارزاني ان تركيا ماضيةة من دون تراجع من اجل انهاء وجود  قوات  ارهابيي حزب العمال في جبل سنجار وباقي المناطق العراقية والسورية . ويعاني إقليم كردستان العراق من سيطرة حزب العمال على مناطق جبل سنجار واستهداف البيشمركة في هذه المواقع من قبل الحزب المحظور في تركيا.

عكاظ السعودية:

عبدالعزيز بن سلمان: ولي العهد حريص على تحقيق هدف الحياد الصفري:

أكد وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن إعلان المملكة استهداف الوصول للحياد الصفري بحلول عام 2060م مشروط بتطوير التقنيات اللازمة لإدارة وتخفيض الانبعاثات، مبيناً أنه لا توجد دولة في العالم غير المملكة (من خارج دول الملحق رقم 1 في اتفاقية باريس للمناخ) تعهدت بمثل تعهد المملكة دون طلب الحصول على التمويل أو المساعدة.

ونوّه الأمير عبدالعزيز بن سلمان بحرص ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومتابعته الحثيثة لجهود تقليل الانبعاثات وصولاً إلى تحقيق هدف الحياد الصفري، في ظل تبنيه لمبادرة السعودية الخضراء التي ستعقد منتدى سنوياً لهذا الغرض، حيث تم وضع ميزانية خاصة ومجلس أمناء للمبادرة، لأن ولي العهد يرغب في أن يتأكد بشكل كامل من تحقيق هذا الالتزام. وقال وزير الطاقة خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر LEAP22 التقني الدولي في جلسة بعنوان: التقنية من أجل تحول الطاقة -التي أدارها وزير الاتصالات البريطاني السابق والرئيس التنفيذي لمجموعة «Informa PLC» اللورد ستيفن كارتر-: إنه من دون أمن الطاقة لن يكون هناك انتقال سلس في القطاع على مستوى العالم، وهو أمر أساسي لتحقيق العنصرين الآخرين في أي انتقال حقيقي وهما النمو والازدهار الاقتصادي، ومواجهة تحديات المناخ. وأشار إلى أن تحول الطاقة يتطلب كثيراً من التمويل والاستثمار والبرامج، مبيّناً أن المملكة تعمل مع جميع الدول في جميع الجوانب، «لأننا لا نريد أن نكون مُستقبِلين فقط، بل نسهم مع العالم في إيجاد الحلول ومشاركة الخبرات». ونوه وزير الطاقة بقدرات وكفاءة شابات وشباب المملكة، وأن «القصة الحقيقية للمملكة هي الجيل الشاب الطموح العازم المليء بالأمل، ومع هذا الجيل لا أعتقد أن كلمة (مستحيل) ستكون في قاموسنا».

ربما يعجبك أيضا