بالأسلحة النووية.. كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من نهاية نظام «كيم»

كوريا الجنوبية تحذر من نهاية النظام الكوري الشمالي حال استخدامه الأسلحة النووية

أسماء حمدي
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

حذرت كوريا الجنوبية، اليوم الأحد 14 يوليو 2024، جارتها الشمالية من أنها ستواجه نهاية نظام الزعيم كيم جونج أون، إذا حاولت استخدام الأسلحة النووية.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان: “نحذر بشدة من أنه لا يوجد أي سيناريو سيتمكن فيه نظام كوريا الشمالية من البقاء بعد استخدام الأسلحة النووية”.

عمل استفزازي متهور

يأتي ذلك ردًا على بيان صادر عن وزارة الدفاع الكورية الشمالية في اليوم السابق، وبعد أن تبنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المبادئ التوجيهية للردع النووي والعمليات النووية في شبه الجزيرة الكورية في واشنطن، يوم الخميس، حيث أدانت كوريا الشمالية ذلك ووصفته بأنه “عمل استفزازي متهور”.

كما هددت كوريا الشمالية بأن سيول وواشنطن ستدفعان ثمنًا باهظًا فوق التصور.

رد سريع وحاسم

في معرض الإشادة بتوقيع المبادئ التوجيهية، حذر الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يول، ونظيره الأمريكي جو بايدن، من أن أي هجوم نووي كوري شمالي ضد كوريا الجنوبية سيقابل برد سريع وساحق وحاسم”.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، إنه من التناقض من جانب كوريا الشمالية إدانة سيول وواشنطن لصياغة مبادئ توجيهية مشتركة للردع النووي، في حين أن بيونج يانج هي التي تهدد باستخدام الأسلحة النووية”، وفقًا لوكالة “يونهاب” للأنباء.

مبادئ توجيهية مشتركة

ذكرت الوزارة: “لولا التهديدات النووية الكورية الشمالية في المقام الأول، لم تكن تلك المبادئ التوجيهية المشتركة ضرورية”.

وتابعت: “هذه خطوة عادلة اتخذها التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في مواجهة القدرات النووية المتحسنة لكوريا الشمالية وتهديداتها النووية الصارخة”.

توتر متزايد

ألقت الوزارة باللوم في التوتر المتزايد في شبه الجزيرة الكورية على النظام الكوري الشمالي، وأشارت إلى أنه رغم من معارضة المجتمع الدولي ومعاناة الشعب الكوري الشمالي، واصل النظام تطوير الصواريخ النووية غير القانونية.

وأصدرت الوزارة الكورية الجنوبية تحذيرا مُماثلًا في إبريل، بعد أن قالت كوريا الشمالية إنها أجرت تدريبات صاروخية تحاكي هجومًا نوويًا مضادًا.

ربما يعجبك أيضا