الرئيس الأمريكي: تهديد بوتين باستخدام أسلحة نووية تكتيكية «حقيقي»

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تهديد نظيره الروسي فلاديمير بوتين باستخدام أسلحة نووية تكتيكية “حقيقي”، وذلك بعد أيام من تنديده بنشر روسيا مثل هذه الأسلحة في بيلاروسيا.

ووصف بايدن، يوم السبت، إعلان بوتين أن روسيا نشرت أول أسلحتها النووية التكتيكية في بيلاروسيا بأنه “تصرف غير مسؤول تمامًا”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

بايدن قلق من بوتين

قال بايدن لمجموعة من المتبرعين في كاليفورنيا، أمس الاثنين 19 يونيو 2023: “عندما كنت هنا قبل نحو عامين، أقول إنني قلق من جفاف نهر كولورادو، نظر إلي الجميع وكأنني مجنون”.

وأضاف “ونظروا إليّ النظرة نفسها عندما قلت إنني قلق بشأن استخدام بوتين أسلحة نووية تكتيكية. هذا حقيقي”.

بيلاروسيا تستلم أسلحة نووية تكتيكية

قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، الأسبوع الماضي، إن بلاده بدأت تسلم الأسلحة النووية التكتيكية الروسية، التي قال إن بعضها أقوى 3 مرات من القنابل الذرية، التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما وناجازاكي في 1945.

وهذه المرة الأولى التي تحرك فيها روسيا مثل هذا العتا، وهو أسلحة نووية أقصر مدى وأقل قوة يمكن استخدامها في ساحة المعركة، خارج حدودها منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.

اقرأ أيضًا: روسيا تشن هجومًا جويًا طوال الليل على كييف ومدن أوكرانية

ترقب دولي للانتشار النووي الروسي

قالت الولايات المتحدة إنها لا تعتزم تغيير موقفها إزاء الأسلحة النووية الاستراتيجية، ردًا على الخطوة التي أقدمت عليها موسكو، وإنها لم تر أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي.

وتراقب الولايات المتحدة وحلفاؤها وكذلك الصين نشر القوات الروسية هذه الأسلحة من كثب، وحذروا مرارًا من استخدام الأسلحة النووية في الحرب الروسية الأوكرانية.

ربما يعجبك أيضا