بايدن يصف نتنياهو بـ«الكاذب» في كتاب جديد

عمر رأفت

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن مقتطفات من كتاب جديد للصحفي بوب وودوارد، الذي من المقرر صدوره قريبًا، ينقل فيه تصريحات لافتة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يصف فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ”الكاذب”.

ووفقًا لما نشرته شبكة “سويس إنفو” اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، يتناول وودوارد، الصحفي البارز في صحيفة “واشنطن بوست” الذي اشتهر بعمله في تغطية أخبار البيت الأبيض لأكثر من خمسين عامًا، تفاصيل من كواليس السياسة الأمريكية في كتابه الجديد بعنوان “حرب”، المتوقع صدوره في 15 أكتوبر.

جهود الرئيس بايدن

في الكتاب، يتحدث وودوارد عن جهود الرئيس بايدن لوقف التصعيد العسكري بين إسرائيل وحماس في غزة، عقب الهجوم الذي شنته الحركة في 7 أكتوبر. وبحسب المقتطفات، فقد شهدت مكالمة هاتفية بين بايدن ونتنياهو في أبريل حوارًا حادًا عندما سأل بايدن عن استراتيجية نتنياهو، الذي أجاب بضرورة دخول رفح. فرد بايدن قائلًا: “بيبي، ليست لديك استراتيجية”.

وعقب هذه المحادثة، أعرب بايدن لمستشاريه عن استيائه من نتنياهو، واصفًا إياه بأنه “كاذب، ولا يهتم سوى بمصالحه السياسية”. وفي تصريح علني في سبتمبر، انتقد بايدن علانية عدم بذل نتنياهو جهودًا كافية للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس.

التأثير الحاسم في السياسة الخارجية

كما يتطرق وودوارد في كتابه إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس، مشيرًا إلى أنها تدعم مواقف بايدن، لكنها تفتقر إلى التأثير الحاسم في السياسة الخارجية.

ويذكر الكتاب أن لهجتها كانت حادة خلال لقائها مع نتنياهو في يوليو، حيث تعهدت “بعدم الصمت” إزاء معاناة الفلسطينيين، رغم أن تصريحاتها العلنية لم تعكس الحدة التي ميزت المحادثات بينهما.

ويشير الكتاب أيضًا إلى أن هذا التباين في مواقف هاريس قد أثار دهشة واستياء نتنياهو، خاصة في ظل استعدادها للمنافسة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

ربما يعجبك أيضا