بدء الهجوم المضاد.. أين ستوجه أوكرانيا الضربة القاضية؟

عمر رأفت

قدم الرئيس الأوكراني دلائل تشير إلى بدء الهجوم المضاد لاستعادة الأراضي الأوكرانية، مشددًا على اتخاذ إجراءات هجومية ودفاعية في أوكرانيا.


أعلن الجيش الأوكراني، أمس السبت 10 يونيو 2023، إن قواته تقدمت ميلًا في بعض أجزاء باخموت، التي تسيطر عليها روسيا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن أوكرانيا تحاول استعادة أراضيها من روسيا، وإظهار قدراتها على الهجوم في أي مكان، ويعد الهجوم متعدد الجوانب، الذي يتركز على طول الجبهة في الجنوب والشرق، اختبارًا لترسانة أوكرانيا الجديدة من الدبابات الغربية والعربات المدرعة.

بدء الهجوم الأوكراني المضاد

أضافت الصحيفة الأمريكية أن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، قدم دلائل تشير إلى بدء الهجوم الأوكراني المضاد لاستعادة الأراضي الأوكرانية، وقال في مؤتمر صحفي في كييف، مع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو: “يجرى اتخاذ إجراءات هجومية ودفاعية في أوكرانيا، لن أفصح بالتفصيل.”

وجرى حشد عشرات الآلاف من الجنود الذين تدربوا في أوروبا لعدة أشهر استعدادًا للقتال. وأشارت نيويورك تايمز إلى أن سلسلة الهجمات الأولية، التي شنها الجيش الأوكراني، تهدف إلى البحث عن نقاط الضعف وإغراء روسيا بالكشف عن استراتيجياتها الدفاعية في وقت مبكر، قبل إظهار القدرات الأوكرانية الجديدة في القتال.

اقرأ أيضًا: زيلينسكي: خسائر باخموت تشبه الدمار النووي في هيروشيما

وأوضحت نيويورك تايمز أن الجيش الأوكراني قال إن قواته أطلقت صواريخ ومدفعية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية على 4 مراكز قيادة روسية و6 مناطق لتركيز الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية و3 مستودعات ذخيرة و5 وحدات مدفعية معادية في مواقع إطلاق نار.

أوكرانيا

أوكرانيا

واشنطن تعلن بدء الهجوم

أضافت الصحيفة الأمريكية انه بمجرد أن يبدأ الهجوم الأوكراني المضاد بكامل قوته، فمن المتوقع أن يكون أحد أكبر العمليات العسكرية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ونشرت كييف جنودًا من اللواء الميكانيكي 47، وهو واحد من 9 وحدات تشكلت في أكتوبر خصيصًا لاستعادة الأراضي المحتلة ومسلحة ببنادق M16 بدلًا من بنادق الكلاشينكوف التي يستخدمها معظم الجنود الأوكرانيين، وتلقت أوكرانيا مئات الدبابات والعربات المدرعة والآلات الغربية لاختراق حقول الألغام.

اقرأ أيضًا: المندوبة الأمريكية لدى الناتو: انضمام أوكرانيا للحلف غير مرجح أثناء الصراع

وأعلن المسؤولون الأمريكيون بدء الهجوم المضاد بالفعل، وقالوا إنه من السابق لأوانه إجراء تقييمات عن هذا الهجوم، على الرغم من أنهم كانوا متفائلين عامة بشأن احتمالات هجوم أوكرانيا المضاد.

هل بدأ الجيش الاوكراني هجومه المضاد لاستعادة أراضيه من روسيا؟

هل بدأ الجيش الاوكراني هجومه المضاد لاستعادة أراضيه من روسيا؟

اشتداد المعارك

اشتدت المعارك في منطقة زابوريزهزهيا بالقرب من بلدة أوريخوف الزراعية وإلى الشرق في منطقة دونيتسك، بالقرب من فيليكا نوفوسيلكا.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن التقدم من أي من هذين الموقعين في الجنوب يمكن أن يسمح للقوات الأوكرانية بإحداث انتصارات داخل الأراضي التي تحتلها روسيا، وستمنحهم هذه المكاسب فرصة لقطع ما يسمى بالجسر البري لروسيا الذي يربط أراضيها بشبه جزيرة القرم.

وقال المسؤولون الأوكرانيون أيضًا إنهم يهاجمون ضواحي مدينة باخموت الشرقية، واحتدم القتال في التلال المنحدرة إلى غرب المدينة بالقرب من قناة الري ومياه الشرب دونيتس- دونباس. وذكرت الصحيفة الأمريكية أنه نظرًا لأن روسيا اعتبرت الاستيلاء على الأنقاض بمثابة جائزة في الحرب، فعليها الآن الدفاع عنها.

أوكرانيا

أوكرانيا

خسائر أوكرانيا

شدد مسؤولون أمريكيون، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، على أن الأوكرانيين تكبدوا خسائر في القتال الأخير كما فعل الروس، لكنهم لم يحددوا الخسائر، وهناك ما لا يقل عن 3 دبابات ليوبارد “2 ألمانية الصنع” و8 مركبات قتال برادلي أمريكية الصنع خسرتها القوات الأوكرانية، استنادًا إلى مقاطع فيديو وصور نشرها مدونون روس مؤيدون للحرب وتحققت منها صحيفة نيويورك تايمز..

وقال نائب مدير مركز دراسات الجيش والتحويل ونزع السلاح، وهي منظمة أبحاث عسكرية في كييف، ميخايلو ساموس، في مقابلة هاتفية لصحيفة نيويورك تايمز، إن في هذه المرحلة لا يزال من غير الواضح إلى أين ستوجه أوكرانيا ضربتها الرئيسة، وأضاف أن الهجمات الآن تهدف في المقام الأول إلى إجبار روسيا على الكشف عن مواقفها واستراتيجياتها.

ربما يعجبك أيضا