بدء تشغيل خط ربط كهربائي بين العراق وتركيا

أحمد السيد
أبراج الكهرباء

أعلنت رئاسة الوزراء العراقية اليوم الأحد 21 يوليو 2024، افتتاح خط الربط الكهربائي بين العراق وتركيا لتغذية المنطقة الشمالية، وذلك في إطار سعي بغداد لتنويع مصادر الطاقة، بغية الحد من الانقطاع المزمن للتغذية بالتيار الكهربائي.

ويعد قطاع الكهرباء من أكثر القضايا الشائكة في العراق، حيث تشتدّ الانقطاعات اليومية للتيار الكهربائي خصوصاً في الصيف عندما تقترب الحرارة من 50 درجة مئوية، ما يؤدي إلى تفاقم السخط الشعبي في بلد ذي بنية تحتية متهالكة.

خط الربط الكهربائي العراقي التركي

أعلن مكتب رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني عن افتتاح “خط الربط الكهربائي العراقي التركي، عبر محطّة الكسك غرب الموصل لتغذية المنطقة الشمالية”، وفق وكالة الأنباء العراقية.

يسمح الخط البالغ طوله 115 كيلومترًا، “بنقل 300 ميجاواط من تركيا إلى العراق لتزويد محافظات نينوى، صلاح الدين، وكركوك”.

واعتبر السوداني، وفق بيان من رئاسة الوزراء، الربط مع الشبكة التركية “خيارًا استراتيجيًا للطاقة مستقبليًا، ويأتي ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار”.

ذروة الأحمال الكهربائية

أشار السوداني، إلى “أهمية إقامة ربط يمتد إلى الشبكة التركية، ومنها إلى الجانب الأوروبي، وهو ما يعد خيارًا ستراتيجيًا للطاقة مستقبلاً، ويأتي ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار، تمهيداً إلى الربط قبل نهاية هذا العام مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، ليستكمل العراق تواصله مع منظومة الطاقة الإقليمية بما يسمح بالتنوّع والتبادل في مختلف ظروف ذروة الأحمال الكهربائية”.

من جانبه، قال وزير الكهرباء، زياد علي فاضل خلال الافتتاح: إن “مشروع خط الربط الكهربائي (العراقي – التركي) يغذي المنطقة الشمالية، وهو يغذي المنطقة الوسطى بـ300 ميجاوات”.

ربما يعجبك أيضا