بدء مراسم تأبين حسن نصر الله في طهران

عبدالمقصود علي

بدأت مراسم تأبين الأمين العام الراحل لحزب الله، حسن نصر الله، اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، فيما ستقام صلاة الجمعة بطهران بإمامة المرشد الأعلى على خامنئى.

ويعد إمامة المرشد المصلّين في صلاة الجمعة، خطوة نادرة الحدوث، حيث سيلقي خلالها خطبة قد تتطرّق إلى الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير على إسرائيل، والتصعيد المتزايد بين طهران وحلفائها من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

خطبة الجمعة هذه ستكون الأولى التي يلقيها المرشد الأعلى منذ حوالي 5 سنوات، وتأتي بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، بضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت مع قيادي في فيلق القدس الإيراني.

وتعقب هذه الخطبة أيضًا اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران في ضربة نُسبت إلى إسرائيل في نهاية يوليو، وقبل 3 أيام فقط من الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وسيؤم المرشد، المصلين في جامع المصلّى الكبير للإمام الخميني في وسط طهران، وفق ما ذكر موقعه الإلكتروني الرسمي. وستلي الصلاة مراسم تكريم لحسن نصرالله.

والمرة الأخيرة التي أمّ فيها خامنئي صلاة الجمعة تعود إلى يناير 2020 بعد أن أطلقت إيران صواريخ على قاعدة أمريكية في العراق، ردّا على مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، في ضربة قرب مطار بغداد.

ربما يعجبك أيضا