بسبب مقاتلي فاجنر.. جيران بيلاروسيا يهددون بإغلاق الحدود

آية سيد
بسبب مقاتلي فاجنر.. جيران بيلاروسيا يهددون بإغلاق الحدود

هددت بولندا ودول البلطيق بغلق حدودها مع بيلاروسيا بالكامل في حالة وقوع "حادثة خطيرة" يتورط فيها مرتزقة فاجنر.


طلبت بولندا، مع ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، من السلطات البيلاروسية، طرد مقاتلي مجموعة فاجنر العسكرية الروسية من أراضيها.

وهددت بولندا ودول البلطيق بغلق حدودها مع بيلاروسيا بالكامل في حالة وقوع “حادثة خطيرة” يتورط فيها مرتزقة فاجنر، في وقت يشهد توترات متصاعدة في الجناح الشرقي للناتو بسبب الحرب في أوكرانيا.

بيان مشترك

حسب ما أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أمس الاثنين 28 أغسطس 2023، قالت الدول الـ4، الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي والتي تتشارك، باستثناء إستونيا، حدودًا مع بيلاروسيا، إن وجود مقاتلي فاجنر يمثل تهديدًا لسلامة أراضيها.

اقرأ أيضًا| فاجنر قرب حدود بولندا.. هل تخترق الاتحاد الأوروبي؟

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه من ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، قال وزير داخلية بولندا، ماريوش كامينسكي: “نطالب بانسحاب مجموعة فاجنر من الأراضي البيلاروسية على الفور وإعادة المهاجرين غير الشرعيين، الذين جلبتهم السلطات البيلاروسية إلى المنطقة الحدودية، إلى بلادهم”، وفق ما نقلت وكالة أنباء رويترز.

غلق الحدود

أضاف وزير الداخلية البولندي أنه “في حالة وقوع حادثة خطيرة، بصرف النظر عما إذا كانت على الحدود البولندية أو الليتوانية، سنرد على الفور، وسنغلق جميع المعابر الحدودية المفتوحة حتى الآن”.

اقرأ أيضًا| بولندا وبيلاروسيا.. هل تشتعل جبهة حرب جديدة؟

ومنذ وصول مرتزقة فاجنر إلى بيلاروسيا، بدعوة من رئيسها ألكسندر لوكاشينكو عقب التمرد الفاشل ضد القيادات العسكرية الروسية، ازدادت مخاوف بولندا وليتوانيا ولاتفيا بشأن أمن الحدود، ما دفعها لإغلاق العديد من المعابر الحدودية، حسب وكالة أنباء رويترز.

معايير الإغلاق       

                      

في السياق ذاته، أوضحت وزيرة الداخلية الليتوانية، آجني بيلوتايت، لوسائل الإعلام أنه يوجد معياران قد يؤديان إلى غلق الحدود. وقالت: “الأول هو وقوع حادثة مسلحة على حدود إحدى الدول. ويجب أن تمثل هذه الحادثة تهديدًا خطيرًا على الأمن القومي”.

وأما المعيار الثاني، حسب الوزيرة الليتوانية، فهو “الاختراق الجماعي للمهاجرين عبر حدود إحدى الدول”. وقالت بيلوتايت إن وزارة الداخلية الليتوانية ستقترح على الحكومة غلق 2 من المعابر الـ4 الحدودية المتبقية مع بيلاروسيا، في خطوة رأت أنها ستكبح التهريب وستركز المزيد من الضباط في المعابر الحدودية المتبقية.

مصير فاجنر الغامض

أشارت نيويورك تايمز إلى أن تصريحات مسؤولي بولندا ودول البلطيق جاءت بعد يوم من تأكيد مقتل قائد مجموعة فاجنر، يفجيني بريجوجين، إثر تحطم طائرته الخاصة، ما يجعل مجموعة المرتزقة تواجه مستقبلًا غامضًا.

وأدى مقتل بريجوجين إلى زيادة الغموض بشأن مصير فاجنر، في الوقت الذي يقول فيه المسؤولون الغربيون إن الكرملين يدرس أساليب لإخضاعها للمزيد من السيطرة المباشرة، مع الاحتفاظ بقوتها القتالية.

وفي الأسابيع الماضية، أفادت تقارير أن بعض قوات فاجنر المتمركزة في بيلاروسيا، التي وصل عددها إلى 4 آلاف على الأقل حسب السلطات البولندية، غادرت الدولة بسبب الأجور المنخفضة. لكن مكان وجودهم غير معلوم، ما أثار مخاوف الدول الغربية.

اقرأ أيضًا| بعد مقتل بريجوجين.. مقاتلو فاجنر يواجهون مصيرًا غامضًا

توترات حدودية

في بداية الشهر الحالي، حذر قادة بولندا وليتوانيا من “الاستفزازات” و”الأعمال التخريبية” لقوات فاجنر. وأرسلت بولندا 2000 جندي إضافي لتعزيز حدودها مع بيلاروسيا.

إلا أن التوترات الحدودية مع بيلاروسيا تسبق الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة في ما يتعلق بقضية عبور المهاجرين، وفق الصحيفة الأمريكية.

وفي 2021، اتهمت السلطات البولندية والأوروبية لوكاشينكو باستدراج المهاجرين من الشرق الأوسط وإفريقيا برحلات جوية وتأشيرات ثم دفعهم نحو بولندا لزعزعة استقرارها وكسب نفوذ دبلوماسي. وردت بولندا ببناء جدار من الأسلاك الشائكة بارتفاع 5.48 متر على طول الحدود.

ربما يعجبك أيضا