بعدما استهدفها الحوثي.. الجيش الأمريكي يؤكد غرق السفينة روبيمار

غرق السفينة روبيمار قبالة سواحل اليمن

أمير خالد

أكد الجيش الأمريكي، اليوم الأحد 3 مارس 2024، غرق السفينة روبيمار المملوكة لشركة بريطانية، في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، بعد تعرضها لهجوم بصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون في 18 فبراير الماضي.

وكتبت القيادة المركزية الأمريكية على موقع إكس: “ما يقرب من 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم التي كانت تحملها السفينة تمثل خطرًا بيئيًا في البحر الأحمر”.

أضرار كبيرة

قال الجيش الأمريكي في وقت سابق إن الهجوم ألحق أضرارًا كبيرة بسفينة الشحن وتسبب في ظهور بقعة نفط بطول 29 كيلومترًا، مضيفًا أنها كانت تحمل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم.

كانت الحكومة اليمنية، قد كشفت أمس، عن غرق السفينة روبيمار وأدانت استهداف عناصر الحوثي لها ما أدى إلى إحداث أضرار كبيرة وإخلاء طاقم السفينة، بحسب وكالة الأنباء اليمنية.

خلية أزمة

أشارت إلى أنها شكلت خلية أزمة لوضع خطة طارئة للتعامل مع الموقف ونظراً للإمكانيات المحدودة شددت الحكومة على أهمية مساندة جهودها بشكل عاجل.

السفينة روبيمار التي ترفع علم بليز هي أول سفينة تغرق منذ أن بدأ الحوثيون في استهداف السفن التجارية في نوفمبر الماضي، وهو ما أجبر شركات الشحن على تحويل مسار السفن إلى الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية، كما أدى لاضطراب التجارة العالمية بسبب تأخر الشحنات.

ربما يعجبك أيضا