بعد استئناف قرار تسليمه.. مؤسس ويكيليكس ينجو من عقاب أمريكا مؤقتًا

مؤسس ويكيليكس ينال حق استئناف قرار تسليمه من بريطانيا لأمريكا

أمير خالد
جوليان أسانج

قضت محكمة بريطانية بحق مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، اليوم الاثنين 20 مايو 2024، في استئناف قرار تسليمه إلى الولايات المتحدة بعدما جادل أمام المحكمة العليا في لندن بأنه قد لا يتمكن من الاعتماد على حقه في حرية التعبير أمام محكمة أمريكية.

أسانج، الأسترالي المولد (52 عاما)، مطلوب في أمريكا بعدد 18 تهمة، جميعها تقريبا بموجب قانون التجسس، فيما يتعلق بنشر موقع ويكيليكس بشكل جماعي لوثائق سرية أمريكية في أكبر انتهاكات أمنية من نوعها في التاريخ العسكري الأمريكي، بحسب رويترز.

وكانت المحكمة العليا منحته، في مارس الماضي، إذنا مؤقتا بالاستئناف على أساس أنه قد يتعرض للتمييز باعتباره مواطنا أجنبيا لكنها دعت الولايات المتحدة إلى تقديم ضمانات.

وقال قاضيان كبيران اليوم إن أسانج يستحق الحصول على الحق في استئناف كامل. وأثارت هذه الأخبار بهجة مئات مؤيدي أسانج الذين احتشدوا خارج المحكمة وربطوا أشرطة صفراء على السور الحديدي ورفعوا لافتات ورددوا هتاف “أفرجوا عن جوليان أسانج”.

ولم يكن أسانج حاضرا، وقال محاميه إنه تغيب لأسباب صحية. لكن زوجته ستيلا، التي تحدثت معه بعد الحكم، قالت إنه “يشعر بارتياح بشكل واضح”، لأنه لم يتمكن من النوم.

وقالت ستيلا، التي مثلت أمام المحكمة مع شقيق أسانج ووالده: “لا نعرف إلى متى سيستمر هذا وسيؤثر عليه بشدة”. موضحة أن القرار يمثل نقطة تحول.

ربما يعجبك أيضا