بعد الهبوط الحاد.. خبراء يكشفون لـ«رؤية» الوقت المناسب لبيع وشراء الذهب بمصر

شيماء عزيز
الذهب

تراجعت أسعار الذهب في مصر إلى مستويات غير مسبوقة، مقتربة من 2500 جنيه لعيار 21، الذي سجل 4050 جنيها يناير الماضي، كما هبط سعر عيار 18 إلى نحو أقل 2200 جنيه للبيع.

بحسب خبراء ومحللون تحدثوا إلى “شبكة رؤية الإخبارية”، فإن تراجع الذهب كان سببه الهبوط الحاد للدولار في السوق الموازية، حيث تراجع الدولار لنحو 30 جنيهًا في السوق السوداء، تاركًا العديد من التساؤلات حول مستقبل الذهب في مصر، وما هو الوقت الأنسب للشراء للبيع.

تراجع كبير لسعر الذهب في مصر

قال أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتور أسامة عبدالخالق، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن أسعار الذهب في مصر تأثرت بتراجع الدولار، حيث انخفضت العملة الخضراء في السوق السوداء لـ 40 جنيهًا هبوطًا من 73 جنيهًا.

وتابع أستاذ الاقتصاد: هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الذهب، مثل الطلب والعرض، والذي يعد أحد العوامل الرئيسية التي تحدد سعر الذهب، وعندما يكون الطلب على الذهب عاليًا ويتجاوز العرض المتاح، يميل سعر الذهب إلى الارتفاع، وعلى العكس، عندما يكون العرض أكبر من الطلب، يميل سعر الذهب إلى الانخفاض.

عوامل تؤثر على سعر الذهب في مصر

أكد أن الأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية تؤثر على سعر الذهب في مصر، فعلى سبيل المثال، عندما يواجه الاقتصاد تحديات مثل التضخم العالي أو الركود، يميل المستثمرون إلى اللجوء إلى الذهب كوسيلة لحماية قيمة أموالهم، مما يزيد من الطلب على الذهب ويؤثر في رفع سعره، كما يمكن أن تؤثر الأحداث السياسية المثيرة للتوتر على سعر الذهب، حيث يعتبر المستثمرون الذهب ملاذًا آمنًا في فترات عدم الاستقرار السياسي.

وأضاف أن تغيرات قيمة العملات تؤثر على سعر الذهب. على سبيل المثال، عندما ينخفض الدولار الأمريكي أو تتدهور قيمة عملة معينة، يميل سعر الذهب إلى الارتفاع؛ حيث يصبح الذهب أكثر جاذبية لحماية الثروة.

ولفت إلى أن سياسة الفائدة والسياسة النقدية للبنوك المركزية تؤثر على سعر الذهب، فعندما تخفض البنوك المركزية أسعار الفائدة أو تتبنى سياسات نقدية تشجع على توفير السيولة، يميل سعر الذهب إلى الارتفاع؛ حيث يقلل ذلك من تكلفة الفرصة البديلة للحفاظ على الذهب.

 الوقت الأنسب لشراء الذهب

قال الدكتور هاني كمال الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ “شبكة رؤية الإخبارية”، إن شراء الذهب في فترات الركود الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي من الخيارات الجيدة، وعندما يعاني الاقتصاد من تباطؤ ويزداد القلق بشأن الأوضاع الاقتصادية المستقبلية، يميل المستثمرون إلى اللجوء إلى الذهب كوسيلة لحماية قيمة أموالهم، لذلك، فإن فترات الركود والتوتر السياسي تكون فرصة مناسبة لشراء الذهب.

وعن شراء الذهب محليًا، أكد الخبير الاقتصادي، أن الوقت الحالي مناسب للشراء، لأن الأسعار في تراجع مستثمر، لافتًا إلى الأسعار ستستمر في التراجع الفترة المقبلة خلال شهرين، وهي الفترة التي سيتم فيها سداد باقي المقدم لصفقة رأس الحكمة، حيث سيدخل للبنك المركزي حوالي 14 مليار دولار من أصل 24 مليار دولار، وصل منها 10 مليار دولار.

الوقت المناسب لبيع الذهب

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه عند النظر إلى الوقت المناسب لبيع الذهب، فإن الأمر يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك الأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية والتوقعات المستقبلية للذهب.

وتابع: عندما يكون هناك انتعاش اقتصادي قوي وارتفاع في سوق الأسهم، فإن المستثمرون قد يتجهون إلى بيع الذهب والاستثمار في أصول أخرى تعود بعائدات أعلى، كما أن الطلب على المعادن النفيسة قد يتراجع في فترات الاستقرار الاقتصادي، مما يؤثر سلبًا على سعر الذهب.

وعن مصر، أوضح الخبير الاقتصادي، أن الفترة الحالية غير مناسبة لبيع الذهب بسبب تراجع سعره، ومن الأفضل الانتظار، متابعًا: أن من اشترى الذهب في فترة الارتفاع يجب عليه الانتظار واعتباره استثمارًا على المدى الطويل.

 

ربما يعجبك أيضا