بعد انتشاره بفرنسا.. طرق الوقاية والتخلص من بق الفراش؟

عمر رأفت
بق الفراش

بق الفراش طفيليات صغيرة تتغذى على دماء البشر والحيوانات، أثارت أزمة كبيرة في فرنسا بعد انتشاره في مختلف أنحاء البلاد.  

موقع verifythis، ذكر أمس الخميس 5 أكتوبر 2023، أن تلك الحشرة مصدر إزعاج ويصعب السيطرة عليها، مشيرا إلى أنها لا تنقل الأمراض، إلا أن  

تفشي البق في فرنسا

تم الإبلاغ عن تفشي بق الفراش في فرنسا، أوائل الشهر الجاري، خلال أسبوع الموضة في باريس، وأدى ذلك إلى إثارة القلق، وتعهدت الحكومة باتخاذ إجراءات للسيطرة  والقضاء عليه.  

في 3 أكتوبر، ادعت تغريدة واسعة الانتشار على موقع التواصل إكس (تويتر) سابقًا، أن وضع الملابس في الثلاجة لمدة أربعة أيام يمكن أن يقتل بق الفراش. 

وهناك 4 نصائح يمكن من خلالهم الوقاية من تلك الحشرة وهي:  

الغسيل والتجفيف على درجة حرارة عالية  

يمكن لدرجة الحرارة العالية أثناء الغسيل والتنظيف أن تقتل بق الفراش، بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، وجامعة مينيسوتا، المركز الوطني لمعلومات المبيدات الحشرية. 

ويجب ألا تقل فترة غسيل وتجفيف الملابس على درجة حرارة عالية من 20 دقيقة لساعة، ويعتبر الغسيل بدرجة حرارة عالية، أكثر الطرق فعالية لقتل بق الفراش في جميع مراحله. 

بق الفراش 1

بق الفراش

التنظيف بالبخار  

نظرًا لأن بق الفراش ينشط ليلًا، فإنه يختبئ في شقوق المراتب وحقائب السفر وغيرها، ولهذا قالت وكالة حماية البيئة وجامعة روتجرز إن التنظيف بالبخار وسيلة فعالة للسيطرة على الإصابة.  

ووجد علماء الحشرات في جامعة روتجرز أن درجة حرارة البخار المرتفعة (100 درجة مئوية) يمكن أن تقتل بق الفراش، وأوصوا بتطبيق البخار على طول طبقات الأريكة والشقوق وزوايا إطارات السرير والمراتب.  

بق الفراش

بق الفراش

التبريد  

يمكن لدرجات الحرارة الباردة أن تقتل بعض بق الفراش عند تركها في كيس مغلق في الثلاجة عند درجة حرارة 0 درجة فهرنهايت لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وفقًا لجامعة مينيسوتا، لكن وكالة حماية البيئة قالت إن أجهزة التكييف والمبردات في منازل معظم الناس لا تبرد بدرجات كافية لضمان موت تلك الحشرة. 

وقالت جامعة مينيسوتا إنه من الممكن التخلص من بعض بق الفراش عن طريق وضع الأشياء الموبوءة بالخارج خلال فصل الشتاء. 

بق الفراش

بق الفراش

الكحول المحمر 

تزعم بعض مقاطع الفيديو واسعة الانتشار على تيك توك أن كحول الأيزوبروبيل، المعروف أيضًا باسم الكحول المحمر، يمكنه قتل بق الفراش، ومع ذلك، لا توصي وكالة حماية البيئة ( EPA) وأوركين وترمينكس باستخدام الكحول المحمر للقضاء على هذه الحشرة لأنه شديد الاشتعال وقد يتسبب في نشوب حرائق. 

ووجدت دراسة أجرتها جامعة روتجرز أن الكحول المحمر بتركيزات 70-91% يمكن أن يقتل بق الفراش على الفور، لكن العلماء قرروا أن 50% فقط كحد أقصى من بق الفراش الذي تم رشه مات. تم إجراء هذه الاختبارات في حاويات مغلقة حيث تم وضع الكحول المحمر مباشرة على بق الفراش. 

البق في فرنسا

بق الفراش في باريس

ما هو بق الفراش؟

حشرات الفراش (البق) أو بق الفراش ( Cimex lectularius) هي عبارة عن حشرات صغيرة تلدغ الإنسان والحيوان للحصول على الدم من أجل الغذاء، تعيش هذه الحشرات غالبًا على الأثاث أو الفراش، و يمكن أن تسبب لدغتها حكة ، ولكنها في العادة  لا تسبب أي مشاكل صحية أخرى. 

تضع أنثى بق الفراش ما بين 200 إلى 500 بيضة خلال حياتها. 

بق الفراش

بق الفراش

شكل بق الفراش 

تظهر حشرات الفراش مسطحة الشكل بـ 6 أرجل بدون أجنحة، ويبلغ حجمها ما بين 5 إلى 7 ملم، وعادةً ما تكون بنية اللون أو بنية ضاربة إلى الحمرة. 

يتحول لون حشرات الفراش الصغيرة من الأبيض إلى الأصفر أو يبدو شفافًا إذا لم يتم إطعامها. 

بق الفراش

بق الفراش

أعراض لدغات بق الفراش

تشمل أعراض لدغات بق الفراش ما يلي: 

حكة. 

ظهور بثور أو طفح جلدي (التهاب) في الوجه والرقبة والذراعين واليدين. 

ظهور بقع ملتهبة، غالباً ما تكون بها نقطة أدكن في الوسط. 

ألم خفيف وانزعاج. 


 

 

 

ربما يعجبك أيضا