بعد بيانات النمو البريطانية.. الأسهم الأوروبية ترتفع عند الافتتاح

عبدالرحمن طه
الأسهم الأوروبية ترتفع عند افتتاح الجلسة بعد بيانات النمو البريطانية

استهلت الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الجمعة 10 مايو 2024 على ارتفاع قياسي، بقيادة شركات الطاقة والتعدين، ليتجه المؤشر الرئيسي إلى تحقيق أكبر مكسب أسبوعي له منذ أواخر يناير الماضي.

ووفقًا لبيانات رويترز، صعد مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.5% في موجة صعود واسعة النطاق، ويتطلع إلى تحقيق مكسب أسبوعي 2.8%.

ارتفاع الأسهم الأوروبية

صعد مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.3% مسجلاً 18750 نقطة، كما ارتفع المؤشر الفرنسي “كاك” 0.5% إلى 8231 نقطة في بداية تعاملات اليوم الجمعة.

وقادت أسهم التعدين مكاسب البورصة الأوروبية وسط نموها بنحو 1.1% بمستهل التعاملات، فيما صعدت أسهم الرحلات والترفيه بنسبة 1%.

ويترقب المتداولون صدور محضر اجتماع إبريل الماضي للبنك المركزي الأوروبي، في وقت لاحق اليوم الجمعة، للبحث عن إشارات جديدة حول موعد بدء البنك في خفض أسعار الفائدة.

الأسهم البريطانية

في المنطقة ذاتها، ارتفعت الأسهم البريطانية بمعدل ملحوظ، بعدما أظهرت بيانات مكتب الإحصاء نمو الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من التوقعات خلال الربع الأول.

وصعد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.4% إلى مستوى 8413 نقطة في تعاملات اليوم الجمعة.

يأتي ذلك بعد قيام بنك بريطانيا المركزي بتثبيت أسعار الفائدة عند 5.25% للمرة السادسة على التوالي يوم أمس الخميس، مشيراً إلى إمكانية خفض الفائدة هذا الصيف حال تراجع الضغوط التضخمية.

ربما يعجبك أيضا