بعد تراجع الأرباح 69%.. أكبر شركة رقائق صينية تحذر من المنافسة الشرسة

أحمد السيد

حذرت شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية، أكبر شركة رقائق صينية -Semiconductor Manufacturing International Corporation- من المنافسة الشديدة في مجال صناعة الرقائق، بعدما جاءت أرباحها للربع الأول من 2024 دون التوقعات.

وقالت “SMIC” في بيان، اليوم الجمعة 10 مايو 2024 إن المنافسة داخل الصناعة أصبحت شرسة بشكل متزايد، كما أن أسعار المنتجات السلعية تتبع بشكل أساسي اتجاهات السوق.

نتائج أعمال أكبر شركة رقائق صينية

أضافت: الشركة تلتزم بوجهة نظرها طويل الأجل من خلال بناء منصات تقنية مرتفعة الجودة وتقفز في البر الرئيسي للصين بجيل أو اثنين.

وينظر إلى SMIC على أنها عاملاً حاسماً لتحقيق طموح بكين من خلال خفض الاعتماد الأجنبي على مستوى صناعة أشباه الموصلات المحلية، مع مواصلة أميركا كبح القوة التكنولوجية للصين.

تراجع الأرباح بحوالي 70%

تراجع صافي أرباح TSMC بنحو 68.9% في الربع الأول من 2024 على أساس سنوي إلى 71.79 مليون دولار، مقابل توقعات بـ80.49 مليون دولار.

وانخفض هامش الربح الإجمالي إلى 13.7% وهو أقل مستوى سجلته الشركة على الإطلاق في حوالي 12 عاماً.

على الجانب الآخر، ارتفعت الإيرادات بنحو 19.7% إلى 1.75 مليار دولار وهو ما يتجاوز التوقعات البالغة 1.69 مليار دولار.

وكشفت الشركة الصينية أن صناعة الدوائر الإلكترونية المتكاملة كانت لا تزال في مرحلة التعافي خلال الربع الأول من العام، كما أن مخزونات العملاء تتحسن تدريجياً.

وتابعت: مقارنة بالأشهر الثلاثة الماضية، لاحظنا أن عملائنا العالميين أكثر استعداداً لبناء المخزون.

وشددت SMIC على أن العملاء يبنون المخزونات للاستعداد للمنافسة والاستجابة للطلب في السوق، كما أشارت إلى أنها لم تتمكن من الاستجابة لبعض الطلبات العاجلة في الربع الأول إذ أن بعض خطوط الإنتاج كانت تعمل بأقصى طاقتها تقريباً.

ربما يعجبك أيضا