بعد تضرره من الأمطار.. هروب 118 نزيلًا من سجن في نيجيريا

عبدالمقصود علي
سجن في نيجيريا

قال متحدث باسم مصلحة السجون في نيجيريا، اليوم الخميس 25 أبريل 2024، إن ما لا يقل عن 118 نزيلًا فروا من سجن بعد هطول أمطار غزيرة مساء أمس ألحقت أضرارًا بالمنشأة الواقعة في سوليجا قرب العاصمة أبوجا.

وأضاف المتحدث أدامو دوزا في بيان أن الأمطار الغزيرة التي هطلت لعدة ساعات دمرت أجزاء من السجن متوسط الحراسة بما شمل جزءا من جداره الخارجية وبعض أجزاء البنايات المحيطة، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأشار إلى أن قوات من مصلحة السجون تتعقب الهاربين وتمكنت حتى الآن من الإمساك بعشرة منهم بالفعل، وتابع: “نقوم بمطاردة حثيثة لإعادة الباقين، وطمأن المتحدث السكان أن السلطات تسيطر على الموقف”.

وقال: “نوصي الناس أيضًا بالبحث عن السجناء الفارين والإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة لأقرب جهاز أمن”.

ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل عن هويات السجناء الهاربين أو انتماءاتهم. وضم سجن سوليجا من قبل عناصر من جماعة بوكو حرام المتشددة.

وأصبحت عمليات الهروب من السجون مصدرًا للقلق الأمني في نيجيريا، ويهيئ لذلك زيادة التكدس ونقص التمويل وتراخي الإجراءات الأمنية.

وفر آلاف السجناء في السنوات القليلة الماضية بسبب البنية التحتية الضعيفة للمنشآت وهجمات المتشددين، وفي يوليو 2022 هاجم تنظيم داعش سجنًا شديد التحصين في العاصمة أبوجا، وحرر نحو 440 من نزلائه.

وقال المتحدث: “مصلحة السجون على دراية بحقيقة أن الكثير من منشآتها تعود للعهد الاستعماري وأنها متهالكة وضعيفة”.

وأضاف أن مصلحة السجون تبذل “جهودًا حثيثة” لتحديث سجونها، بما يشمل تشييد 6 منشآت تسع 3 آلاف سجين وتجديد المنشآت القائمة.

ربما يعجبك أيضا