بعد توقفه لأسابيع.. العراق يستأنف ضخ النفط للأردن

بلغت كميات النفط العراقي المصدرة للمملكة منذ اتفاق مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين 2.5 مليون برميل.


بعد توقف استمر أسابيع، يستأنف العراق ضخ النفط إلى الأردن، الأسبوع المقبل، في حين أرجع مسؤولون أردنيون وعراقيون أسباب التوقف لأسباب لوجستية.

ووفقًا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الطاقة الأردنية، بلغت كميات النفط العراقي المصدرة للمملكة منذ اتفاق مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين 2.5 مليون برميل. وتسبب التوقف في ضغط كبير على السوق المحلية نتيجة تأثر الموردين بتغطية احتياجات المملكة.

بكم يبيع العراق نفطه للأردن؟

بحسب مساعد الأمين العام لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، حسن الحياري، فإن بيع النفط العراقي للأردن بسعر بحسب متوسط سعر خام برنت، يطرح منه 16 دولارًا للبرميل الواحد، لتغطية كلفة النقل وأجور المعاين، وطرف التفتيش الثالث وفرق النوعية.

ووفقا للحياري، يستورد الأردن 10 آلاف برميل يوميًّا من نفط خام كركوك العراقية تشكل قرابة 7% من حاجة السوق الأردنية. ووقعت عمّان وبغداد في أواخر يناير الماضي، مذكرة تفاهم بين وزارتي الطاقة والثروة المعدنية لتزويد المملكة بالنفط. واتفق البلدان في شهر مارس الماضي، على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة لاستيراد نفط خام كركوك تنقل إلى مصفاة البترول الأردنية.

جهود أردنية للحدّ من الاستيراد

ليست هذه المرة الأولى التي يتوقف فيها العراق عن ضخ النفط للمملكة، وتوقف الضخ مطلع شهر فبراير ومارس الماضيين لاستكمال بحث بنود في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين. ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام من منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، وتوزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

ويوفر الأردن معظم حاجاته من الطاقة من خلال استيراد النفط والغاز، ولكنه يواصل جهوده للحدّ من الواردات من خلال التنقيب عن النفط الصخري، واستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ما قيمة الوفر المحقق للأردن؟

في يونيو الماضي، كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، عن قيمة الوفر المحقق من النفط العراقي المباع للمملكة بسعر تفضيلي، وقال إنه مقدر بقرابة 20 مليون دولار سنويًّا.

ويخصم العراق ما قيمته 16 دولارًا عن كل برميل من النفط. وتقدر قيمة عملية إعادة تكرير النفط الإضافية 3.4 دولار، وبدل النقل 6.86 دولار، ورسم معاينة بنحو 7 سنتات لكل برميل، ليبقى من قيمة الخصم التفضيلي 5.66 دولار فقط، وفقًا لتصريحات وزير الطاقة الأردني.

ربما يعجبك أيضا