بعد جولة بوتين في الخليج.. الرئيس الإيراني يزور روسيا

بوتين في الخليج ورئيسي في موسكو.. تحالف من أجل الطاقة؟

يوسف بنده
بوتين يزور الإمارات

تهتم روسيا بالتحالف مع دول الجنوب من أجل سوق الطاقة ومواجهة العقوبات الغربية.


خلال مشاركته في اجتماع دول بحر قزوين في موسكو، أمس الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، وقع وزير الخارجية الإيراني ونظيره الروسي على إعلان التعاون لمواجهة الإجراءات القسرية.

وحسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية (ارنا)، شارك حسين عبداللهيان مع سيرجي لافروف التوقيع على إعلان التعاون بشأن سبل ووسائل مواجهة الآثار السلبية للإجراءات القسرية الأحادية والحد منها والتعويض عنها.

البرهان يبحث عن الدعم الإيراني.. ما الهدف؟

photo 2023 12 06 09 10 41

عبداللهيان في اجتماع دول بحر قزوين

تحالف ضد العقوبات

حسب تقرير الوكالة الإيرانية، فقد قال عبد اللهيان: “هنالك أكثر من 26 دولة في العالم تخضع للعقوبات أحادية الجانب من قبل أمريكا أو الغرب. وقبل حوالي ثلاث سنوات، طرحت إيران مبادرة بشأن إنشاء اتحاد للدول المتضررة من العقوبات الظالمة والإجراءات الأحادية الجانب المفروضة من قبل الولايات المتحدة أو الدول الغربية”.

وأوضح الوزير الإيراني، أن الهدف من إنشاء هذا الاتحاد هو المواجهة المنظمة والمنتظمة للدول الفارضة للعقوبات وتحييد إجراءاتها في اتجاه ازدهار وتقدم أكبر عدد ممكن من الدول بحيث يتم إخراج تكتيك العقوبات من أيدي أمريكا والدول الغربية.

اقرأ أيضًاوسط اقتتال الداخل.. السودان يستعيد العلاقات مع إيران

بوتين خلال زيارته إلى الإمارات

بوتين خلال زيارته إلى الإمارات

رئيسي إلى موسكو

يتوجه الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، غدا الخميس 7 ديسمبر 2023 على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى إلى موسكو تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وحسب تقرير صحيفة كيهان الإيرانية، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر، سيجري رئيسي في هذه الزيارة التي تستغرق يومًا واحدًا مشاورات حول القضايا الثنائية، بما في ذلك العلاقات الاقتصادية، وكذلك القضايا الإقليمية والدولية، وخاصة قضية فلسطين والتطورات في غزة، وتعتبر هذه الزيارة هي الثانية للرئيس الإيراني إلى روسيا منذ بداية الحكومة الحالية.

اقرأ أيضًااستهداف الحوثي للسفن التجارية.. مخاوف دولية من اتساع دائرة الحرب

العلاقات التجارية بين الإمارات وروسيا 1

بوتين في الخليج

تأتي زيارة الرئيس الإيراني إلى روسيا، بعد جولة الرئيس الروسي في منطقة الخليج التي تشمل زيارة دولتي الإمارات والسعودية.

وحسب تقرير صحيفة الجريدة الكويتية، أمس الثلاثاء 5 ديسمبر، فإن فلاديمير بوتين، سيرافقه رؤساء شركات نفط روسية، وسيناقش خلال زيارته التعاون داخل تحالف «أوبك +»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء آخرين بقيادة روسيا.

ربما يعجبك أيضا