بعد خسارة 3000 في أوكرانيا.. روسيا تعيد الدبابات القديمة للخدمة 

رغم الخسارة الكبيرة.. روسيا لا تزال تمتلك ضعف عدد الدبابات لدى أوكرانيا

شيرين صبحي

قال المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، إن روسيا فقدت أكثر من 3000 دبابة في أوكرانيا، وهو ما يعادل إجمالي مخزونها قبل الحرب، لكن لديها ما يكفي من المركبات المدرعة ذات الجودة المنخفضة المخزنة منذ سنوات من أجل الإحلال.

وأضاف أن أوكرانيا تكبدت أيضا خسائر فادحة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 لكن تجديد الغرب لمخزونها العسكري أتاح لها الحفاظ على المخزونات مع تحسين الجودة، وفق وكالة رويترز.

روسيا تمتلك ضعف عدد الدبابات لدى أوكرانيا

رغم هذه الخسارة الكبيرة من الدبابات، لا يزال لدى روسيا تقريبا ضعف عدد الدبابات المتاحة للقتال لدى أوكرانيا، وفقا لتقرير التوازن العسكري السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وهو أداة بحثية رئيسية لمحللي الدفاع.

وأوضح المتخصص في القدرات العسكرية بالمعهد، هنري بويد، أن روسيا حققت تقريبا “نقطة التعادل” فيما يتعلق بالاستبدال.

وقدر أنها أدخلت قرابة 1000 إلى 1500 دبابة إضافية الخدمة العام الماضي، مشيرا إلى أن 200 منها على الأكثر حديث التصنيع، والغالبية العظمى منها عبارة عن نماذج قديمة محدثة.

موسكو قايضت الجودة بالكمية

لفت التقرير إلى أن موسكو تمكنت من مقايضة الجودة بالكمية، من خلال سحب آلاف الدبابات القديمة من المخازن بمعدل قد يصل في بعض الأحيان إلى 90 دبابة شهريا.

وبفضل المخزونات الروسية، يمكن لموسكو تحمل خسائر فادحة لنحو 3 سنوات أخرى وتجديد الدبابات، حتى لو بمعايير فنية أقل، بغض النظر عن قدرتها على إنتاج معدات جديدة.

ربما يعجبك أيضا