بعد شهر.. ترامب يخوض اختبار الانتخابات الرئاسية

بعد شهر .. ترامب يبدأ رحلته «الصعبة» إلى البيت الأبيض

عبدالمقصود علي
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

يبدأ موسم الانتخابات التمهيدية الأمريكية لعام 2024 بعد شهر من الآن، من ولاية أيوا الواقعة في الغرب الأوسط للولايات المتحدة.

ومع هذا التاريخ سيعلم الرئيس السابق دونالد ترامب ما إذا كان سيُحرز تقدّمًا لا يمكن اللحاق به للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، أو ما إذا كان منافسوه سيحقّقون مفاجأة.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية ستجري هذه الانتخابات فيما يواجه الرئيس السابق أربع لوائح اتهام جنائية، الأمر الذي يعرّضه لخطر السجن.

ومع ذلك، لا يزال ترامب متقدما على منافسيه الجمهوريين، في استطلاعات الرأي بهذه المرحلة من الحملة الانتخابية.

وبالتالي، لا يزال ترامب مهيمنًا على السباق بينما يتنافس غيره من الجمهوريين للحصول على بطاقة الترشّح للانتخابات المقرّرة في نوفمبر المقبل، في ظلّ سعي الحزب للإطاحة بالرئيس الديمقراطي جو بايدن.

ولكن بناء على ما أظهرته الانتخابات الأمريكية السابقة، يجب أن يُنظر بحذر إلى استطلاعات الرأي التي تجري قبل فترة طويلة من التصويت.

إذ إن الحكم الحقيقي يصدر خلال سباقات الترشّح داخل الحزب في مختلف الولايات، انطلاقًا من المجمع الحزبي في ولاية أيوا في 15 يناير، حيث سيتواجه ترامب مع الناخبين لأول مرة منذ مغادرته البيت الأبيض.

وبناء على التقاليد المستمرّة منذ العام 1972، سيفتتح الناخبون في ولاية أيوا موسم الانتخابات التمهيدية، عبر التجمّع في أماكن كالمدارس وصالات الألعاب الرياضية ومحطات الإطفاء، لاختيار مرشحهم المفضّل في اجتماعات تعرف باسم “المجمع الانتخابي”.

ربما يعجبك أيضا