بعد فوزه في ساوث كارولاينا.. ترامب يقترب من الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية

ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية في ساوث كارولاينا

أمير خالد

واصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سلسلة انتصاراته في الانتخابات التمهيدية الأمريكية للحزب الجمهوري، بعد تحقيقه فوزًا مُريحًا على منافسته نيكي هيلي في ولاية ساوث كارولاينا، مساء أمس السبت 24 فبراير 2024.

وبهذا الانتصار العريض يقترب ترامب من نيل الترشيح لخوض انتخابات الرئاسة للمرة الثالثة على التوالي والتنافس مجددا أمام الرئيس جو بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي.

تهم جنائية

يعد ترامب مرشحًا بقوة للفوز رغم قائمة التهم الجنائية الموجهة إليه والوضع الذي تحظى به هيلي كونها مواطنة من الولاية وسبق لها الفوز بمنصب الحاكم لولايتين.

ومن المنتظر أن يعزز ذلك الفوز الكبير دعوات حلفاء ترامب التي تطالب بانسحاب هيلي، آخر منافسي ترامب المتبقين، من السباق الانتخابي. لكن هيلي التي يبدو أن أداءها فاق التوقعات بناء على استطلاعات الرأي تصر مجددًا على مواصلة حملتها على الأقل حتى يوم الثلاثاء الكبير في الخامس من مارس عندما يدلي الجمهوريون بأصواتهم في 15 ولاية ومنطقة أمريكية.

بديل جماهيري

قال مركز إديسون البحثي إن ترامب يتقدم بنسبة 59.9% مقابل 39.4% لمنافسته بفارق 20.5 نقطة مئوية وذلك بعد فرز حوالي 92% من الأصوات. وكانت استطلاعات الرأي على مستوى الولاية قبل الانتخابات قد أعطت ترامب تقدما بمتوسط 27.6 نقطة مئوية.

من جهتها، قالت هيلي: “إن نسبة 40% ليست صغيرة” في إشارة إلى ما حصلت عليه تقريبا من الأصوات، مضيفة: “هناك أعداد كبيرة من الناخبين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري تقول إنها ترغب في وجود بديل”.

وكان ترامب قد هيمن على جميع المنافسات الخمس التي جرت حتى الآن في ولايات أيوا ونيو هامبشير ونيفادا وفي جزر العذراء الأمريكية والآن في الولاية التي تنتمي إليها هيلي، مما لا يترك لها أي مجال تقريبا للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

 

ربما يعجبك أيضا