بـ12 مليار دولار.. سريلانكا تتفاوض مجددًا لهيكلة ديون خارجية

أحمد السيد

توقع تقرير اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، أن يعقد المسؤولون في سريلانكا والمستثمرون جولة ثانية من المحادثات المباشرة هذا الأسبوع للاتفاق على إعادة هيكلة 12 مليار دولار من السندات المتعثرة، وفقًا لـ”بلومبرج”.

ذكر التقرير أن مجموعة من حاملي السندات، المعروفة باسم اللجنة التوجيهية، ستواصل التفاوض بشأن اقتراح الحكومة الجديد في هذه الجولة من المحادثات.

إنقاذ اقتصاد سريلانكا

تابع أن حاملي السندات أصبحوا “مقيدين”، ما يعني أن المحادثات مع الحكومة ستكون مشمولة بقيود تداول مؤقتة، نظرًا لأن المواضيع التي سيجري مناقشتها قد تكون حساسة بالنسبة إلى السوق.

يعد التقدم السريع في هذا الملف أمرًا ضروريًا، حيث من المُقرر أن تجري البلاد انتخابات رئاسية في منتصف أكتوبر.

حاملو السندات الدولارية

في فبراير الماضي، أرسلت سريلانكا مقترحًا لحاملي السندات الدولارية كجزء من خطتها لإعادة هيكلة ديون خارجية بقيمة 27 مليار دولار، بما في ذلك السندات والقروض.

وتعد إعادة الهيكلة أمرًا بالغ الأهمية لضمان استمرار تدفق التمويل من خطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي.

في الأسبوع الماضي، قال الاستراتيجيون في بنك “باركليز” إن عملية إعادة الهيكلة تشهد تقدمًا، ومن المُرجح أن تكتمل في الأشهر القليلة المُقبلة، مما يعني أن السندات تمثل قيمة جيدة لحامليها.

قرض صندوق النقد

تحتاج سريلانكا إلى التوصل إلى اتفاقات مع كل من حاملي السندات والمقرضين الثنائيين لكي تضمن مواصلة تلقي مدفوعات صندوق النقد الدولي في إطار برنامج بقيمة 3 مليارات دولار.

وذكرت “بلومبرج” في وقت سابق من هذا الشهر أن الحكومة ومجموعة من الدائنين، بما في ذلك الهند ونادي باريس، يجرون محادثات متقدمة بشأن الصفقة.

ربما يعجبك أيضا