«بلو أوريجين» الأمريكية تستأنف رحلاتها السياحية الفضائية بـ6 ركاب

مصطفى خلف الله

استأنفت شركة “بلو أوريجين” التابعة للملياردير الأمريكي جيف بيزوس إرسال السياح إلى الفضاء اليوم الأحد 19 مايو 2024، حيث قامت بإرسال 6ركاب في رحلة قصيرة تزيد عن 60 ميلاً فوق الأرض.

وبحسب الشرق بلومبرج، يضم الطاقم إد دوايت، وهو كابتن سابق في سلاح الجو تم اختياره كأول مرشح لرائد فضاء أسود في عام 1961، لكنه لم يتمكن من السفر إلى الفضاء مع وكالة “ناسا”. وقال بعد خروجه من كبسولة الطاقم: “كان هذا رائعاً”.

وتم تأجيل الإطلاق لمدة ساعة تقريباً، قبل الإقلاع عند الساعة 9:35 صباحاً بالتوقيت المحلي من موقع الإطلاق التابع للشركة في غرب تكساس.

وبعد الإقلاع، وصلت المركبة إلى ما تعتبره العديد من المؤسسات خارج حدود الفضاء، ثم عاد الصاروخ والكبسولة إلى الأرض، وهبط الصاروخ في وضع مستقيم بعد دقائق قليلة من الإقلاع. وهبطت الكبسولة أيضاً بنجاح باستخدام اثنتين من مظلاتها الثلاثة، بعد حوالي 15 دقيقة من الإقلاع.

هذه الرحلة هي أول مهمة سياحية للشركة على متن “نيو شيبرد” منذ أغسطس 2022. واضطرت الشركة إلى وقف رحلات الصاروخ بعد أن تعرضت مركبة “نيو شيبرد” لعطل في المحرك في منتصف الرحلة خلال مهمة غير مأهولة في سبتمبر 2022. وأمضت الشركة معظم العام الماضي في التحقيق بالفشل وإجراء تصحيحات في التصميم، وعادت الشركة إلى إرسال الصواريخ بمهمة أخرى غير مأهولة في ديسمبر.

أطلقت “بلو أوريجين” حتى الآن سبع بعثات سياحية على متن “نيو شيبرد”، حيث اشتهرت بنقل المشاهير مثل بيزوس نفسه ومايكل ستراهان، وويليام شاتنر.

ربما يعجبك أيضا