بلينكن: إيران ووكلاؤها يهددون باستمرار تصعيد الحرب بالمنطقة

واشنطن ترجح تصعيد الحرب الدائرة في الشرق الأوسط

عبدالمقصود علي
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، إن واشنطن ترى احتمالًا لتصعيد الحرب الدائرة في الشرق الأوسط بسبب أفعال إيران ووكلائها في المنطقة.

وأضاف بلينكن لشبكة “إن بي سي نيوز”: “الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد، وأنها تأمل في إطلاق سراح المزيد من الرهائن لدى حركة حماس”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وتابع بلينكن: “نحتفظ بحق الدفاع عن النفس ولن نتردد في اتخاذ الإجراء المناسب لحماية قواتنا”، مشيرًا إلى أن “واشنطن تتوقع تصعيدًا كبيرًا في الشرق الأوسط وزيادة خطر الهجمات على قواتها في المنطقة وقد تم إرسال أنظمه الدفاع الجوي (ثاد)”.

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ أكثر من أسبوعين تبادلًا متقطعًا لتبادل النيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة و”حزب الله” وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

ويتصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية على وقع مواجهة مستمرة منذ 7 أكتوبر الجاري بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة “حماس” وفصائل مقاومة فلسطينية أخرى في غزة.

من جهتها، حذرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الأحد من احتمال حدوث “تصعيد كبير” للهجمات على القوات والمواطنين الأمريكيين في الشرق الأوسط.

وقال الوزير لويد أوستن لبرنامج “هذا الأسبوع” الذي تبثه شبكة (إيه.بي.سي) التلفزيونية “نرى احتمالًا لتصعيد كبير في الهجمات على قواتنا ومواطنينا في جميع أنحاء المنطقة”.

ولليوم السادس عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 4651 فلسطينيًّا، بينهم 1873 طفلًا و1023 سيدة، وأصابت 14245، بحسب وزارة الصحة في القطاع، ما أدى إلى كمجة غضب في الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا