بلينكن يحذر إيران من التورط في الحرب بغزة

وزير الخارجية الأمريكي تحدث عن آلية مستمرة لمساعدات غزة

شيماء مصطفى
مجلس الأمن الدولي

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إيران ووكلائها في المنطقة من فتح جبهة جديدة للصراع في غزة.

وقال بلينكن خلال كلمته بجلسة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في غزة: “لا نريد مواجهة مع إيران لكن لو استهدفت طهران ووكلاؤها مواطنينا سندافع عن أنفسنا”.

وجدد وزير الخارجية الأمريكي دعم واشنطن لأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، مشيرًا إلى أن بلاده قدمت للفلسطينيين 1.6 مليار دولار خلال عامين.

وكشف بلينكن أن من بين قتلى هجوم حماس 33 أمريكيًا على الأقل، وحث الدول الأعضاء بالأمم المتحدة على استخدام تأثيرها ونفوذها لتأمين الإفراج الفوري غير المشروط عن الرهائن.

وتابع أن واشنطن تعمل مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة لوضع آليات تتيح وصولاً مستمرًا للمساعدات الإنسانية للمدنيين بغزة.

تصريحات 5

ودعا وزير الخارجية الأمريكي إلى مضاعفة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين قائم على حل الدولتين.

وقال بلينكن إنه سيعمل مع وزير الخارجية الصيني “وانج يي” لمنع اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط عندما يجتمعان في وقت لاحق من الأسبوع بواشنطن.

وفي نفس الجلسة، حذر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من امتداد حرب غزة إلى المنطقة بأكملها، مشيرًا إلى أن الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم.

وقال جوتيريش، إنه يحق للفلسطينيين التطلع لإقامة دولة مستقلة، معتبرا هجمات حماس “لم تحدث من فراغ”، إلا أنه قال في ذات الوقت إن “معاناة الفلسطينيين لا تبرر هجمات حماس المروعة، وتلك الهجمات لا يمكنها تبرير العقاب الجماعي للفلسطينيين”.

ربما يعجبك أيضا