بوتين لـ«نتنياهو»: مستعدون للمساعدة في وقف التصعيد بغزة

عبدالمقصود علي
كيف أنهى هجوم حماس الوفاق الشائك بين روسيا وإسرائيل؟

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن موسكو مستعدة للمساعدة في إنهاء المواجهات مع الفلسطينيين.

وأضاف الكرملين في بيان اليوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، أنه خلال في اتصال هاتفي أبلغ بوتين نتنياهو بالخطوات التي تتخذها روسيا للمساعدة في إعادة الوضع إلى طبيعته ومنع المزيد من تصعيد العنف والحيلولة”.

الشرق الأوسط

وأفاد الكرملين، في وقت سابق، بأن بوتين ناقش أزمة التصعيد في الشرق الأوسط مع زعماء إيران ومصر وسوريا والسلطة الفلسطينية، معبرا عن رفضه لأي شكل من أشكال العنف ضد المدنيين.

ولم تفض الجهود الدبلوماسية إلى ترتيب لوقف إطلاق النار، يسمح بوصول المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر، وأمرت إسرائيل بإخلاء قرى في قطاع من الأراضي بالقرب من حدودها مع لبنان مما أثار المخاوف من احتمال فتح جبهة جديدة في الحرب.

وتوعدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس بعدما عبر عناصر عناصرها السياج المحيط بالقطاع في 7 من أكتوبر الجاري وقتلوا 1300 إسرائيلي.

ومنذ ذلك الحين تُخضع إسرائيل قطاع غزة، الذي يقطنه 2.3 مليون فلسطيني، لحصار كامل حيث منعت عنه الماء والغذاء والكهرباء وتقصفه بضربات جوية لم يسبق لها مثيل في الشدة والكثافة، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تشن هجومًا بريًا.

ربما يعجبك أيضا