بوتين: يوجد أمل في حل عادل للصراع بالشرق الأوسط

بوتين: نحاول إيجاد حل للنزاع في قطاع غزة

شيرين صبحي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء 5 يونيو 2024، إن هناك أملًا في حل عادل للصراع في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن موسكو تواصل قدر المستطاع للدفع إلى عملية التسوية في قطاع غزة.

وأوضح بوتين خلال لقاء مع مدراء وكالات أنباء عالمية كبرى في بطرسبورج على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، قائلًا: “يبدو لي أن هناك أملا.. روسيا تحاول ممارسة أي نفوذ محتمل في عملية التسوية بقطاع غزة”.

النزاع في غزة

شدد بوتين على ضرورة ألا تحاول أي قوة احتكار البحث عن السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه سيكون من الصواب أن تتوصل روسيا والولايات المتحدة إلى اتفاق بشأن الشرق الأوسط.

وأضاف: “إننا نحاول ممارسة التأثير قدر المستطاع لإيجاد حل للنزاع في قطاع غزة، بما في ذلك الجانب الإنساني”، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

الموقف الروسي من فلسطين

تابع بوتين: “لقد لعبنا دورًا مهمًا في إطلاق سراح العديد من الرهائن من أصول روسية، ونواصل هذا العمل مع الشركاء الذين تربطنا بهم علاقات مستقرة وموثوقة منذ عقود”.

وأشار إلى أن موقف روسيا بشأن غزة لا يخضع للظروف السياسية الراهنة، فهو لم يتغير، مشددًا على أن “الموقف الروسي مبدئي، وهو لا يخضع للظروف الراهنة، لقد اعترفنا منذ فترة طويلة بالدولة الفلسطينية على هذا النحو منذ العهد السوفييتي”.

ربما يعجبك أيضا