تباين توقعات مسار الفائدة لبنك المغرب المركزي

التقديرات تتأرجح بين الخفض بمقدار 25 نقطة أساس أو 50

آلاء أحمد

تباينت توقعات السوق والمحللين بشأن القرار المرتقب لـ بنك المغرب المركزي حول سعر الفائدة، خلال اجتماع مجلسه غداً الثلاثاء، بين سيناريو الإبقاء على السعر عند مستواه الحالي 2.75% أو خفضه 25 أو 50 نقطة أساس.

تسارع معدل التضخم الأساسي في المملكة المغربية خلال شهر أغسطس إلى 2.6%، على أساس سنوي، مقارنةً بـ2.1% للشهر السابق. ويُتوقع أن يبلغ معدل التضخم لكامل العام الحالي 1.5%، وفق الشرق بلومبرج اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024.

توقعات خفض الفائدة

توقع خبراء من 35 كياناً مالياً تأثيراً في السوق المغربية، خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، بينما توقع آخرون خفضاً بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لنتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز “التجاري للأبحاث” التابع لـ”التجاري وفا بنك”، أكبر مجموعة مصرفية في المملكة.

ويرى يوسف كراوي، الخبير الاقتصادي ورئيس المركز المغربي للحكامة والتسيير، أن “المركزي” قد يقرر خفضاً للفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، معتبراً أن “هذا التوجه أصبح عالمياً حيث هناك حاجة لتشجيع الطلب الداخلي بمواجهة صدمات التقلبات الجيواستراتيجية المتواصلة في عدة دول”.

أسعار الفائدة في المغرب

ورجح إدريس الفينة، رئيس المركز المستقل للتحليلات الاستراتيجية، أن يخفض “المركزي” سعر الفائدة 50 نقطة بهدف تنشيط الاقتصاد الذي يعاني من ارتفاع البطالة، وأشار بحديث لـ”الشرق” إلى أن “استقرار معدل التضخم عامل أساسي يشجع هذا القرار”.

مقابل تقديرات الخفض، يتوقع تقرير بلومبرج، أن يُبقي بنك المغرب سعر الفائدة دون تغيير “للسماح بخفض الفائدة المفاجئ الذي تمّ في يونيو بالتغلغل في السوق المحلية”.

ويرى المحللون، أن المغرب بحاجة إلى أسعار فائدة منخفضة لتسهيل الاستثمار واحتواء البطالة. كما أن ذلك يدعم خطط الاستثمار الضخمة لإعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال، وتعزيز البنية التحتية استعداداً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2030.

ربما يعجبك أيضا