تجار الذهب لـ«رؤية»: هذه العوامل تؤدي إلى تراجع سعر الذهب في مصر

موجة تصاعدية لأسعار الذهب 3

وصل سعر جرام الذهب من عيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر إلى أعلى مستوى في تاريخه، مسجلًا 1800 جنيه.. فهل يستمر صعود الأسعار؟


حدد عدد من تجار الذهب عوامل قد تؤدي إلى خفض أسعار الذهب في مصر، التي صعدت لمستويات غير مسبوقة.

وتوالت ارتفاعات أسعار الذهبفي مصر، منذ بداية نوفمبر 2022، ووصل سعر الجرام عيار 21، الأكثر مبيعًا في مصر، إلى أعلى مستوى في تاريخه، بـ1800 جنيه.

ارتفاع الذهب لأعلى مستوى في تاريخ مصر

حسب بيانات شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية في مصر، التي حصلت عليها شبكة رؤية الإخبارية، سجل سعر جرام الذهب عيار 21 قرابة 1800 جنيه، أي 73.1 دولار الدولار، اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022، صعودًا من 1690 جنيهًا، أمس الأحد، وهو يوم تتعطل فيه سوق الذهب العالمية.

ووفق أرقام جمعتها شبكة رؤية الإخبارية من أسعار بورصة الذهب، ارتفعت الأسعار بذلك المستوى، قرابة 130% على أساس سنوي، ليصعد من 784 جنيهًا في 4 ديسمبر 2021، إلى 1800 جنيه، مطلع ديسمبر 2022، وهي قمة تاريخية لم يشهدها المعدن النفيس في مصر مطلقًا.

متى تهدأ أسعار الذهب؟

قال عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية في مصر، أمير رزق، لشبكة رؤية الإخبارية، إنه لا يمكن التنبؤ بأوضاع سعر الذهب في الأيام المقبلة، لكن يوجد  عدة عوامل إذا نفذت تسيطر على انفلات الأسعار.

وتابع رزق أنه عند حصول مصر على الشريحة الأولى من تمويل صندوق النقد الدولي بقرابة 750 مليون دولارًا، سيتوفر الدولار في السوق المصرية، ومعها ربما يهدأ الطلب على الدولار وتستقر أسعار الذهب أو تتراجع.

تأثير الفائدة الأمريكية في الذهب بمصر

قال عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية في مصر، أمير رزق، إن خفض وتيرة رفع الفائدة الأمريكية المرتقبة، خلال الشهر الحالي، من شأنها أن تبدأ في خفض الطلب على الذهب عالميًّا، نتيجة بوادر السيطرة على التضخم الأمريكي، ما يعطي فرصة لتراجع الأسعار.

وأشار رزق إلى أنه حال تحقق توقعات بعض بنوك الاستثمار لتراجع سعر الذهب عالميًّا إلى مستوى 1500 دولار للأوقية، مع خفض وتيرة رفع الفائدة الأمريكية، فإن ذلك ينعكس على السوق المصرية، وعند تقييم الأوقية بهذا السعر، فهو أفضل من تقييمها عند 1789 دولارًا، أمس الأحد 4 ديسمبر 2022.

وسائل أخرى لتخفيض أسعار الذهب

صرح رئيس منصة “آي صاغة” تجارة الذهب عبر الإنترنت، سعيد امبابي، إلى شبكة رؤية الإخبارية، إن أسعار الذهب توالت في الارتفاعات منذ شهر نوفمبر الماضي، دون معرفة أسباب حقيقية واضحة وراء ارتفاع الأسعار التاريخي، لتصل الزيادة اليومية في أيام التداول قرابة 50 جنيهًا على أقل تقدير.

وأشار إلى أن أحد الحلول لخفض أسعار الذهب في مصر، هو فتح استيراد الذهب وتوفير الدولار لاستيراد الذهب، وأيضًا إحكام الرقابة على سوق تجارة الذهب، لكي تحول الجهات الرقابية دون تخزين أو منع الذهب عن السوق.

قرض صندوق النقد الدولي

قال وزير المالية المصري، محمد معيط، في مؤتمر صحفي نقلته صحف محلية، أمس الأحد 4 ديسمبر 2022، إن الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي قرابة 750 مليون دولار، ونأمل أن نحصل عليها في ديسمبر الحالي.

وتوصلت مصر لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي، نهاية أكتوبر الماضي، يوفر تمويلات بـ3 مليارات دولار مباشرة من الصندوق، و6 مليارات دولار من شركاء التنمية لمصر، والتمويل المقدم من صندوق النقد بـ3 مليارات دولار سيكون لمدة 4 سنوات، يدعم احتياطات النقد الأجنبي ويسهم في توفير الاحتياجات المالية للاستيراد.

ربما يعجبك أيضا

العربية English