تجدد التظاهرات ضد حكومة نتنياهو للأسبوع 25 على التوالي

وليد أبوالمعارف
نتنياهو

تجددت في إسرائيل، مساء اليوم السبت 24 يونيو 2023، التظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطتها لإضعاف جهاز القضاء، للأسبوع 25 على التوالي.

وتأتي هذه التظاهرات، في الوقت الذي يستعد فيه الائتلاف اليميني الحاكم لعقد لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست الإسرائيلية، يوم غد الأحد، التي ستبحث تعديل بند في القانون يحد من صلاحيات المحكمة العليا، ويمهد لعودة رئيس حزب “شاس” آرييه درعي، إلى الحكومة، بعد إلغاء تعيينه بسبب إدانته بالفساد، وذلك كخطوة أخيرة قبل طرحه للتصويت عليه بالقراءة الأولى في الكنيست.

وتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين في تل أبيب وحيفا والخضيرة وهرتسيليا ونتانيا ونهاريا وروحوفوت وبئر السبع، وعشرات المواقع الأخرى. واستبقت الشرطة الإسرائيلية التظاهرات، بإغلاق عدة شوارع في تل أبيب وحيفا، وفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وانطلقت تظاهرات من رمات غان وجفعاتيم وميدان ديزنغوف، وصولًا إلى موقع الاحتجاج الرئيس في شارع كابلان في تل أبيب.

وأعلن منظمو الاحتجاجات تأسيس مجموعة أطلقوا عليها “قوة كابلان” في إشارة إلى مكان الاحتجاج الرئيس، ستعمل على تنفيذ سلسلة من الفعاليات الاحتجاجية قبل نهاية الدورة الصيفية للكنيست في 31 يوليو المقبل، من ضمنها إغلاق مطار بن جوريون والموانئ البحرية والمباني الحكومية ومفترقات الطرق الرئيسة.

وحذّر 300 طبيب احتياط من أنهم لن يحضروا للخدمة، في حال اتخذت حكومة نتنياهو أي خطوة أحادية ولم تتراجع عن خطتها لإضعاف جهاز القضاء.

وفي حيفا، انطلق الآلاف في تظاهرة ضد حكومة نتنياهو، قبل أن يتجمعوا في مفترق حوريف. ونظمت تظاهرة حاشدة عند مفترق “كركور” قرب الخضيرة.

اقرأ أيضًا| مستوطنون إسرائيليون يحرقون منازل فلسطينية في رام الله

اقرأ أيضًا|لبنان يدين العدوان الإسرائيلي على الضفة الغربية

ربما يعجبك أيضا