تحذير عاجل من الاتحاد الأوروبي لإيلون ماسك.. ما السبب؟

شروق صبري
بدون رقم هاتف..إيلون ماسك يكشف مزيا مكالمات الفيديو عبر إكس

ترك تويتر مدونة الممارسات، لكنه ملزم بموجب القانون الجديد بالامتثال للقواعد، أو مواجهة الحظر في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.


أصدر الاتحاد الأوروبي تحذيرًا إلى الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، للامتثال للقوانين الجديدة الشاملة بشأن الأخبار المزيفة والدعاية الروسية.

وجاء هذا التحذير بعد أن تبين أن منصة اكس (تويتر سابقًا)، المملوكة لملياردير الأمريكي، لديها أعلى نسبة من منشورات المعلومات المضللة، من بين جميع منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة، وفق ما جاء في تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

أخبار مزيفة

جاء في التقرير البريطاني، المنشور يوم الثلاثاء الماضي 26 سبتمبر 2023، أن نسبة المعلومات المضللة على تويتر يفوق حجم الأخبار المزيفة على باقي وسائل التواصل الاجتماعي بجميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، خصوصًا بعد حذف ملايين الحسابات المزيفة على تيك توك ولينكد إن.

وجاء فيسبوك ثاني أسوأ تطبيق، من حيث تسجيل منشورات غير قانونية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، بموجب قانون الخدمات الرقمية (DSA)، الذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس 2023.

الممارسات المحظورة

مع ذلك، وقّع فيسبوك وغيره من عمالقة التكنولوجيا، مثل جوجل وتيك توك ومايكروسوفت، على مدونة الممارسات المحظورة، التي وضعها الاتحاد الأوروبي، لضمان قدرتها على الاستعداد في الوقت المناسب للعمل ضمن حدود القوانين الجديدة.

وترك تويتر مدونة الممارسات، لكنه ملزم بموجب القانون الجديد بالامتثال للقواعد، أو مواجهة الحظر في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

قانون مكافحة المعلومات المضللة

قالت المفوضة الأوروبية المسؤولة عن تنفيذ قانون مكافحة المعلومات المضللة الجديد، فيرا جوروفا، “إن ماسك يعلم أنه ليس في مأمن من خلال ترك قواعد الممارسات المحظورة”.

وأضافت: “يوجد التزامات بموجب القانون، لذا فإن رسالتي إلى ماسك هي أنه يتعين عليك الامتثال للقوانين، وسنراقب ما سيفعله، خصوصًا أن إكس، هي المنصة التي تحتوي على أكبر نسبة من المعلومات الخاطئة والمضللة، وتليها فيسبوك”.

حذف معلومات مضللة

كشف تقرير الجارديان عن ما قدمته المنصات الكبرى في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 للامتثال للقانون الجديد، ورفع الغطاء عن الجهود التي بذلها فيسبوك من وراء الكواليس للقضاء على الدعاية الروسية وخطاب الكراهية وغيرها من المعلومات المضللة.

وقالت جوروفا: “لقد انخرطت الدولة الروسية في حرب الأفكار، لتلويث فضاء معلوماتنا بنصف الحقيقة والأكاذيب، لخلق صورة زائفة مفادها أن الديمقراطية ليست أفضل من الاستبداد”.

إيلون ماسك وتويتر

إيلون ماسك وتويتر

وقف حسابات مزيفة

أوقفت شركة ميكروسوفت المالكة لموقع لينكدإن إنشاء 6.7 مليون حساب مزيف، وأزالت 24 ألف محتوى مزيف.

وأبلغ موقع يوتيوب، المملوك لشركة جوجل، الاتحاد الأوروبي أنه أزال أكثر من 400 قناة متورطة في عمليات التأثير المنسقة المرتبطة بوكالة أبحاث الإنترنت التي ترعاها الدولة الروسية.

وأزال تيك توك ما يقرب من 6 ملايين حساب مزيف و410 إعلانات لا يمكن التحقق منها. وأزالت جوجل إعلانات من ما يقرب من 300 موقع مرتبط بـ”مواقع الدعاية الممولة من الدولة”، ورفضت أكثر من 140 ألف معلن سياسي بسبب “فشل عمليات التحقق من الهوية”.

دعايا روسية مزيفة

وقال التقرير إن شركة ميتا، المالكة لمنصات فيسبوك وانستجرام، وسعت نطاق تدقيق الحقائق، ليشمل 26 شريكًا يغطون 22 لغة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الآن التشيكية والسلوفاكية أيضًا.

وأفادت بأن 37% من المستخدمين ألغوا أيضًا المشاركة، عندما جرى إخطارهم بأخبار مزيفة، وهي إشارة يقول الاتحاد الأوروبي عن القيمة التي يضعها المستهلكون في تصنيف المعلومات المضللة.

الدعايا الروسية

يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق بنحو خاص إزاء الدعاية الروسية المستمرة على وسائل التواصل الاجتماعي، قبل الانتخابات الرئيسة في سلوفاكيا يوم 1 اكتوبر، وفي بولندا يوم 15 أكتوبر.

ويعمل تيك توك، التي غرمت مؤخرًا بمبلغ 345 مليون يورو (300 مليون جنيه إسترليني) لانتهاكها قواعد حماية البيانات المتعلقة بالأطفال، أيضًا على الامتثال لـ DSA.

اقرأ أيضا: وزير خارجية تايوان يوبخ إيلون ماسك لهذا السبب

أقرأ أيضا:السيرة الذاتية لـ إيلون ماسك.. خبايا وأسرار في السياسة العالمية وحرب أوكرانيا

ربما يعجبك أيضا