تحذير عاجل من الرئيس الصيني لبوتين.. الكرملين يرد وأوكرانيا على أهبة الاستعداد

محمد النحاس
تحذير عاجل من الرئيس الصيني لبوتين.. الكرملين يرد وأوكرانيا على أهبة الاستعداد

بات الحديث المتزايد من طرفي النزاع عن مخاطر نووية محتملة مدعاةً للقلق.


مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا دون أفق لنهاية محتملة، تلوح في المقابل تهديدات نووية متزايدة، قد تكون لها آثار مدمرة.

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن التخطيط لشن هجوم على المحطة زابوروجيا النووية، التي تسيطر عليها القوات الروسية، وكانت مثار اتهامات متبادلة منذ بداية النزاع، فبراير 2022.

تحذير شي لبوتين

في خضم الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا بالتخطيط لاستهداف محطة زابوروجيا النووية في هذه الفترة، أفاد تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية بأن الرئيس الصيني، شي جين بينج، حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، خلال زيارته إلى روسيا مارس الماضي.

ونقل تقرير الصحيفة البريطانية، المنشور الأربعاء 5 يوليو 2023، عن مسؤول بالإدارة الأمريكية لم تسمه، إقراره بأن الفضل يعود لبكين في إقناع روسيا بعدم استخدام سلاح نووي ضد أوكرانيا.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، نفت موسكو هذه الأنباء، على لسان المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحفي.

أوكرانيا تحذر

تأتي هذه الأنباء في أعقاب تحذير بيان للقوات المسلحة الأوكرانية، يوم الثلاثاء، من وجود بيانات تفيد بوضع عبوات ناسفة على سطح المفاعلين النوويين الثالث والرابع بمحطة زابوروجيا، موضحًا أن الجيش الأوكراني على أهبة الاستعداد للتصرف “تحت أي ظرف من الظروف”.

وأشار البيان المنشور على تليجرام، الذي نقلته صحيفة سكاي نيوز البريطانية، إلى احتمالية حدوث هجوم في “المستقبل القريب”، غير أن بيان القوات الأوكرانية لم يورد دليلًا يُبرهن على ذلك.

وأطلق الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، تحذيرات مماثلة، وقال إن لدى أوكرانيا معلومات استخبارية تفيد بأن القوات الروسية قد وضعت أشياء تشبه المتفجرات على سطح العديد من وحدات الطاقة في محطة زابوروجيا للطاقة النووية. لكن الرئيس الأوكراني لم يقدم دليلًا على هذا.

كيف رد الروس؟

في المقابل لم يتأخر الروس في الرد، وسرعان ما اتهموا أوكرانيا بالتخطيط لشن هجوم على المحطة النووية، وهو ما شدد عليه مستشار الشركة الروسية للطاقة النووية (روس آتوم)، رينات كارتشا، في تصريحات للتليفزيون الروسي، وقال إن “أوكرانيا تخطط لإلقاء ذخيرة تحوي مخلفات نووية على المحطة”.

وادعى أن الهجوم المزعوم سيقع ليلة الأربعاء عن طريق المدفعية وباستخدام الطائرات المسيّرة، متهمًا أوكرانيا بأنها تسعى “خلف كارثة نووية بالمحطة” من خلال التنسيق مع الاستخبارات البريطانية، لكنه لم يورد دليلًا دامغًا يبرهن على هذا.

وأمس الأربعاء، حذر الكرملين من أن “مخطط كييف لتخريب محطة زاباروجيا النووية قد يؤدي إلى كارثة لها عواقب وخيمة”.

مخاوف من كارثة محتملة

دائمًا ما كان الحديث عن تهديدات المحطة موضعًا لتبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا، بينما يرقب المشهد المجتمع الدولي بقلقٍ وحذرٍ بالغين، فيما تلوح في الأفق مخاطر كارثة نووية لن تؤثر فقط في طرفي النزاع، بل سيمتد تأثيرها لمناطق أخرى من العالم، ناهيك من التداعيات المرتبطة بالكارثة المحتملة.

وتُعد محطة زابوروجيا النووية أكبر منشأة نووية في أوروبا، وكانت القوات الروسية قد سيطرت على المحطة النووية جنوبي أوكرانيا، بعد أيام معدودة من بدء الحرب في 24 من فبراير لعام 2022.

اقرأ أيضًا| الترسانة النووية الروسية.. ما حجمها؟ ومن الذي يسيطر عليها؟

اقرأ أيضًا| مسؤول روسي يتحدث عن نهاية العالم النووي المحتملة

ربما يعجبك أيضا