تحضيرًا لـ«كوب28».. سلطان الجابر في لندن لتطوير سياسة المناخ والتكنولوجيا والتمويل

عمر رأفت
الجابر من لندن: ندعم نظام بيئي أكثر شمولية وتبني الطاقة النظيفة

طالب سلطان الجابر بضرورة العمل على سياسات داعمة لتحفيز تبني الطاقات النظيفة والتخلص من الكربون.


ناقش رئيس مؤتمر كوب 28، سلطان الجابر، مع المسؤولين البريطانيين تطوير سياسة المناخ والتكنولوجيا والتمويل، بما يتيح المزيد من الاستثمارات المناخية.

والتقى وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي ملك المملكة المتحدة، تشارلز الثالث، أمس الخميس 29 يونيو 2023، على هامش أسبوع لندن للعمل المناخي، في إطار التحضير لمؤتمر المناخ الذي يعقد في دولة الإمارات نوفمبر المقبل.

نظام بيئي شامل

ذكرت صحيفة أربيان بيزنس، في تقرير لها أمس الخميس، أن الجابر التقى عددًا كبيرًا من المسؤولين خلال زيارته، منهم وزير البيئة زاك جولدسميث، وعمدة لندن صادق خان، وقال: “إذا كنا سنخفض الانبعاثات 43% في السنوات الـ7 المقبلة، فنحن بحاجة إلى نظام بيئي شامل يربط بين السياسة والتكنولوجيا والتمويل والأشخاص”.

اقرأ أيضًا: «السباق إلى الصفر».. حملة في كوب 28 لاقتصاد خالٍ من الكربون

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، مع رئيسة المفوضية الأوروبية

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، مع رئيسة المفوضية الأوروبية

وشدد الجابر، في تصريحات أبرزتها أربيان بيزنس، على الحاجة إلى سياسات داعمة لتحفيز تبني الطاقات النظيفة، والتخلص من الكربون، مضيفًا :”من الواضح أننا بحاجة إلى تطبيق أحدث التقنيات بنحو أسرع وعلى نطاق أوسع”.

وأضاف أن ذلك سيتطلب التمويل والكثير من رأس المال بجميع أنحاء العالم، خاصة في الاقتصادات الناشئة والنامية، وعامل النجاح الحاسم هو الأشخاص، وقال: “نحن بحاجة إلى بناء القدرات، وتنمية المهارات لتدريب الشباب على وظائف المستقبل، لأننا يجب أن نقدم العمل المناخي والفرص الاجتماعية والاقتصادية في نفس الوقت”.

تعهد إماراتي بالاستثمار في الطاقة المتجددة

زار رئيس مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ شركة أوكتبوس إنرجي والرئيس التنفيذي المؤسس لها، جريج جاكسون، وناقشا أحدث التقنيات التي تدعم نشر حلول الطاقة المتجددة والتخزين، وتحسين كفاءة الطاقة.

اقرأ أيضًا: تحدٍّ عالمي.. رئيس كوب 28 يدعو المجتمع الدولي إلى طاولة المفاوضات

والتزمت شركة مصدر، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والتي يرأسها الجابر، باستثمار مليار جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) في تخزين البطاريات البريطانية، بعد استحواذها على شركة أرلينغتون للطاقة.

وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر الرئيس المعيَّن لـCOP28

وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر الرئيس المعيَّن لـCOP28

المزيد من مصادر الطاقة المتجددة

دخلت مصدر في شراكة مع أوكتوبس إنرجي لترخيص منصتها التكنولوجية الرائدة “كراكن” لإدارة مجموعة بطارياتها بتكلفة منخفضة وبأقصى قدر من الكفاءة، وتهدف المنصة إلى إدارة 100 ألف جهاز و 6 جيجاوات من سعة الطاقة بحلول نهاية عام 2023.

ويساعد ذلك في جلب المزيد من مصادر الطاقة المتجددة إلى شبكة الكهرباء الإماراتية بنحو أسرع وخفض الأسعار.

مشاركة الشباب في كوب 28

في لقاء مع طلاب الجامعات، كرر الجابر التزامه بجعل كوب 28 أكثر شمولًا على الإطلاق، من خلال توفير فرص للشباب الذين لم يشاركوا مطلقًا في مثل هذه الأحداث، والذين يأتون من البلدان التي شهدت كوارث مناخية مباشرة، من خلال مبادرات مثل برنامج المندوبين الشباب المناخي.

الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي ورئيس COP28

الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة الإماراتي ورئيس COP28

الاستماع لصوت الشباب

في تصريحاته، شدد الجابر على ضرورة الاستماع إلى أصوات الشباب، وجدد التزامه بدعوتهم إلى مواجهة التحديات المناخية.

ويعقد كوب 28 في مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر مشاركة ضخمة، بما في ذلك رؤساء الدول والمسؤولون الحكوميون وقادة الصناعة الدولية وممثلو القطاع الخاص والأكاديميون والخبراء والشباب والجهات الفاعلة غير الحكومية.

ربما يعجبك أيضا